الرياض تعلن دخولها بمفاوضات لتوفير لقاحات كورونا لليمن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZeNW2v

يعاني اليمن من حروب وانتشار للأمراض بشكل كبير

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 26-01-2021 الساعة 15:10
- ما الدول التي تتفاوض السعودية لتزويدها باللقاح؟

اليمن ودول في أفريقيا.

- ما هو برنامج "كوفاكس"؟

برنامج لمساعدة اليمن على تطعيم 20% من سكانه الأكثر عرضة لكورونا بلقاحات قدمها مانحون.

قالت الحكومة السعودية إنها تتفاوض مع مصنعين لتزويد دول منخفضة الدخل كاليمن ودول أفريقية بلقاحات الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وقال وزير المالية السعودي محمد الجدعان، الثلاثاء، خلال اجتماع عبر الإنترنت في إطار المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، إن اليمن وبعض الدول الأفريقية "لن تتمكن من الحصول على ما يكفي من اللقاحات عبر برنامج كوفاكس"، وهو آلية عالمية لشراء وتوزيع لقاحات "كوفيد-19".

ويهدف برنامج "كوفاكس" إلى مساعدة اليمن على تطعيم 20% من سكانه الأكثر عرضة للعدوى بلقاحات قدمها مانحون.

وكان معهد سيروم الهندي للمصل واللقاح أعلن، أمس الاثنين، أن المعهد سيزود السعودية بثلاثة ملايين جرعة من لقاح شركة أسترازينيكا للوقاية من "كوفيد-19" بسعر 5.25 دولارات للجرعة خلال أسبوع تقريباً نيابة عن شركة الأدوية البريطانية.

وتعد دول الخليج العربية من بين أولى الدول في العالم التي حصلت على لقاح، فيما يعد اليمن وسوريا من أكثر الدول تضرراً من فيروس كورونا، وتعجز عن توفير اللقاح حتى الآن.

وكانت نائبة وزير الصحة اليمني إشراق السبيعي، قالت إن اليمن قد يتلقى الدفعة الأولى من اللقاح، في مارس المقبل، لكن الشحنة ستغطي 20٪ فقط من البلاد.

ومن غير الواضح ما إذا كان هذا سيشمل الأراضي التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي، التي وضعتها الإدارة الأمريكية السابقة بقيادة دونالد ترامب السابقة على قوائم الإرهاب.

وكانت وزارة الصحة السعودية أعلنت، في منتصف ديسمبر الماضي، بدء التطعيم الموسع ضد فيروس كورونا بلقاح "فايزر-بيونتيك"، كما اعتمدت لقاحين آخرين مؤخراً.

ويشهد اليمن، منذ نحو 7 سنوات، حرباً بين القوات الحكومية، مدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، والحوثيين المدعومين من إيران من جهة أخرى، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

ومؤخراً قال أنتوني بلينكن، مرشح الرئيس الأمريكي لتولي وزارة الخارجية، إن الحوثيين يتحملون مسؤولية كبيرة عن الأزمة الإنسانية في اليمن التي صنفتها الأمم المتحدة "الأسوأ في العالم".

مكة المكرمة