الرياض تدعو لاستقرار الأوضاع في أفغانستان بأسرع وقت

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/vzJ2ae

المملكة أجْلت بعثتها الدبلوماسية من كابل بعد سيطرة "طالبان"

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 17-08-2021 الساعة 20:23

ماذا أكّد المجلس؟

أمله باستقرار الأوضاع بأفغانستان.

متى سيطرت "طالبان" على كابل؟

يوم الأحد الماضي.

قال مجلس الوزراء السعودي، اليوم الثلاثاء، إن المملكة تتابع باهتمام، الأحداث الجارية في أفغانستان، وتعرب عن أملها في استقرار الأوضاع فيها بأسرع وقت، مع وقوفها إلى جانب الشعب الأفغاني.

جاء ذلك خلال جلسته عبر الاتصال المرئي، برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز، حيث استعرض المجلس فيها جملة من التقارير عن تطورات الأوضاع في المنطقة والعالم، وفق وكالة الأنباء السعودية "واس".

ويوم الاثنين، أعلنت وزارة الخارجية السعودية وقوفها إلى جانب الشعب الأفغاني وخياراته، معربة عن أملها في أن تعمل حركة طالبان على حفظ الأمن والاستقرار والأرواح.

وذكرت الخارجية السعودية، في بيان رسمي، أنها "تتابع باهتمام، الأحداث الجارية في أفغانستان الشقيقة"، آملةً أن تستقر الأوضاع في البلاد بأسرع وقت.

وشددت على وقوفها إلى "جانب الشعب الأفغاني الشقيق وخياراته التي يقررها بنفسه دون تدخل من أحد".

وسيطرت "طالبان" على كل أفغانستان تقريباً فيما يزيد قليلاً على أسبوع، رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو" على مدى ما يقرب من 20 عاماً، لبناء قوات الأمن الأفغانية.

وكانت كل من قطر والسعودية والإمارات قد أجْلت بعثاتها الدبلوماسية من أفغانستان، في إطار سيطرة حركة طالبان على العاصمة كابل.

ومنذ مايو الماضي، بدأت "طالبان" بتوسيع رقعة نفوذها في أفغانستان، تزامناً مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس الجاري، وفق اتفاق الدوحة للسلام في أفغانستان الموقع في فبراير 2021.

 

مكة المكرمة