الرئيس اليمني يغادر الرياض إلى أمريكا للعلاج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wnNb9X

يوجد هادي في الرياض منذ مارس 2015

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 12-08-2020 الساعة 09:31

يغادر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، اليوم الأربعاء، العاصمة السعودية الرياض، متوجهاً إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

ونقلت وكالة "رويترز"، عن مصدرين قولهما، إن الرئيس اليمني سيخضع لعلاج طبي في أمريكا، مشيرة إلى أنه سيبقى هناك نحو أسبوع قبل العودة مجدداً.

وسافر هادي عدة مرات لإجراء فحوصات طبية وللعلاج بالولايات المتحدة، وكانت آخر مرة في يونيو عام 2019.

ويخضع هادي، الذي يقيم حالياً مع حكومته بالرياض منذ أن سيطرت حركة الحوثي المدعومة إيرانياً على العاصمة اليمنية صنعاء عام 2015، للعلاج من اعتلال في القلب منذ عام 2011.

وجاءت مغادرة هادي للرياض، بعد ساعات من تأدية محافظ عدن الجديد أحمد حامد لملس اليمين الدستورية أمام الرئيس اليمني.

وكان هادي قد عيّن لملس، القيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي، محافظاً لعدن عقب الاتفاق على الآلية الجديدة لتنفيذ اتفاق الرياض.

وتضمنت الآلية تخلي المجلس الانتقالي عن الإدارة الذاتية، وتشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشمال، وتكليف رئيس الوزراء الحالي معين عبد الملك تشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوماً.

كما تضمنت استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، وكذا خروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة، وفصل قوات الطرفين في محافظة أبين وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

ويعيش اليمن صراعاً أدى إلى مقتل الآلاف، منذ تدخُّل تحالف دعم الشرعية الذي تقوده السعودية في اليمن، منذ مارس 2015، محاولاً إعادة حكومة هادي، الحليفة للرياض، إلى السلطة.

ويحتاج نحو 22 مليون شخص، أي نحو 75% من عدد السكان، مساعدات وحماية إنسانية، وضمن ذلك 8.4 ملايين شخص لا يعرفون من أين يحصلون على وجبتهم المقبلة.

مكة المكرمة