الرئيس التونسي يكلف إلياس الفخفاخ بتشكيل حكومة جديدة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Rn1ZZV

الفخفاخ هو وزير المالية الأسبق

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 21-01-2020 الساعة 08:37

قالت الرئاسة التونسية إن الرئيس قيس سعيد كلف، أمس الاثنين، وزير المالية الأسبق إلياس الفخفاخ بتشكيل حكومة جديدة بعد أن رفض البرلمان هذا الشهر حكومة اقترحها مرشح سابق لرئاسة الحكومة.

وأضافت الرئاسة أن هذا التكليف "يأتي في ختام سلسلة من المشاورات الكتابية التي أجراها رئيس الجمهورية مع الأحزاب والكتل والائتلافات بمجلس نواب الشعب"، إضافة إلى أكبر المنظمات النقابية.

وأعلنت مجموعة من الأحزاب التونسية دعمها تكليف إلياس الفخفاخ بتشكيل الحكومة القادمة، في حين أبدت أحزاب وكتل برلمانية أخرى تحفّظها واعتراضها على هذا التكليف.

وأمام وزير المالية الأسبق الآن شهر ليشكل حكومة ائتلافية قادرة على الفوز باقتراع على الثقة في البرلمان بأغلبية بسيطة، وإذا لم يفلح في ذلك فستجرى انتخابات جديدة بينما تواجه البلاد قرارات اقتصادية عاجلة.

ويبلغ الفخفاخ من العمر 48 عاماً، ويؤكد اختياره الأولويات الاقتصادية، بعد انخفاض معدل النمو، وارتفاع الدين العام، وتراجع الخدمات على مدى عشر سنوات تقريباً، منذ ثورة 2011 التي جاءت بالديمقراطية للبلاد.

وعمل الفخفاخ من قبل في شركة الطاقة الفرنسية توتال، كما شغل منصب وزير المالية عام 2012 في فترة اتسمت بالاضطرابات بعد الثورة، كما شغل أيضاً منصب وزير السياحة من قبل.

وحاولت حكومة يوسف الشاهد منذ عام 2016 تقليص الإنفاق، في الوقت الذي كانت تحاول فيه معالجة تبعات هجمات إرهابية في 2015، ما أصاب قطاع السياحة التونسي الحيوي بالشلل.

وكان حزب النهضة رشح الحبيب الجملي رئيساً للوزراء، في نوفمبر الماضي، لكن الحكومة التي اقترح تشكيلها لم تحصل على دعم البرلمان في تصويت بالثقة في العاشر من يناير.

ويعني ذلك أن للرئيس سعيد، الذي انتخب في أكتوبر الماضي، الحق أيضاً في ترشيح من يختاره للمنصب ليحاول تشكيل حكومة.

مكة المكرمة