الدوحة.. لقاء مرتقب بين طالبان ومسؤولين غربيين اليوم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/pZ8pNp

لا يشكل اللقاء اعترافاً بحكومة طالبان

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 12-10-2021 الساعة 16:20

من هم المسؤولون الغربيون؟ وما نوع اللقاء؟

أمريكيون وأوروبيون، في لقاء غير رسمي.

ما أسباب اللقاء؟

توفير ممر آمن للراغبين بالمغادرة.

تأمين وصول المساعدات الإنسانية.

احترام حقوق النساء.

تجنب تحول أفغانستان إلى ملاذ للجماعات الإرهابية.

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، أن لقاءً مرتقباً سيعقد اليوم في العاصمة القطرية الدوحة بين ممثلين عن قادة حكومة طالبان لتصريف الأعمال في أفغانستان ومسؤولين أمريكيين وأوروبيين.

وصرحت المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي، نبيلة مصرالي، أن "مسؤولين أمريكيين وأوروبيين سيلتقون ممثلين عن السلطات الجديدة في أفغانستان؛ لإجراء محادثات بوساطة قطرية".

وبحسب موقع "يورونيوز" الأوروبي، فقد بينت مصرالي بأن الاجتماع يسمح للجانب الأمريكي والأوروبي بمعالجة قضايا عديدة، منها توفير ممر آمن للراغبين بالمغادرة، وتأمين وصول المساعدات الإنسانية، واحترام حقوق النساء، وتجنب تحول أفغانستان إلى ملاذ للجماعات الإرهابية، مؤكدةً أن "اللقاء غير رسمي ولا يشكل اعترافاً بحكومة طالبان لتصريف الأعمال في أفغانستان".

وأعلن وزير الخارجية في حكومة حركة طالبان أمير خان متقي، أمس الاثنين، أن وفداً من الحركة سيلتقي، الثلاثاء، مسؤولين من الاتحاد الأوروبي في الدوحة، لافتاً إلى أن طالبان تريد علاقات إيجابية مع دول العالم.

وأضاف، في حوار مفتوح نظمه مركز دراسات النزاع والعمل الإنساني في معهد الدوحة للدراسات العليا، أن الحركة تؤمن بعلاقات دولية متوازنة، ولديها القدرة على إنقاذ أفغانستان من انعدام الاستقرار.

يذكر أن ممثلين عن طالبان عقدوا اجتماعات مع الولايات المتحدة في قطر، وذلك يومي السبت والأحد الماضيين.

وحول ذلك أعلنت الدوحة، أمس الاثنين، أن المحادثات خلصت إلى مخرجات وصفتها بالإيجابية، مؤكدةً أن الجانبين اتفقا على استمرار التواصل بينهما في الفترة المقبلة.

مكة المكرمة