"الخليج العربي" يفجر خلافاً دبلوماسياً بين موسكو وطهران

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ozxjNN

خامنئي أرسل رسالة إلى بوتين (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 08-02-2021 الساعة 18:14
- لماذا احتجت طهران لدى موسكو؟

بسبب استخدام وزارة الخارجية الروسية كلمة "الخليج العربي" بدلاً من الفارسي.

- ما مضمون الرسالة التي وجهها خامنئي إلى بوتين؟

الوكالة لم تذكر فحوى الرسالة.

قالت وزارة الخارجية الإيرانية، الاثنين، إنها قدّمت مذكرة احتجاج إلى وزارة الخارجية الروسية بسبب كلمة "الخليج العربي"، في حين سلّم رئيس البرلمان الإيراني رسالة من المرشد الإيراني إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونقلت وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية عن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، قوله: إن إيران "احتجت بصورة رسمية على استخدام الاسم المزيف حول الخليج الفارسي في الحساب الرسمي لوزارة الخارجية الروسية (باللغة العربية) على موقع التواصل الاجتماعي تويتر". 

وأضاف خطيب زاده: "تم تقديم مذكرة احتجاج رسمية إلى وزارة الخارجية الروسية عن طريق السفارة الإيرانية في موسكو".

وجاء الاحتجاج، على خلفية تغريدة لحساب الخارجية الروسية باللغة العربية، نشرها السبت الماضي، عن لقاء نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف وسفير العراق في موسكو عبد الرحمن حامد الحسيني.

وقال الحساب في التغريدة، إن المسؤولَين بحثا "المسائل الإقليمية، ومن ضمنها التسوية الفلسطينية والوضع بسوريا وفي منطقة الخليج العربي"، وهو الوصف الذي احتجت عليه إيران.

وعلى صعيد آخر، التقى رئيس مجلس الشورى الإيراني، محمد باقر قاليباف، في وقت سابق من اليوم، رئيس مجلس النواب الروسي فياتشيسلاف فولودين، بموسكو.

وسلّم قاليباف، الذي وصل إلى موسكو، أمس الأحد، في زيارة رسمية، رسالة من المرشد الإيراني علي خامنئي، موجهة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وتأتي هذه الخطوات في ظل التصعيد السياسي المتواصل بين الولايات المتحدة وإيران بشأن ملف الأخيرة النووي وبرنامجها الصاروخي، الذي تقول واشنطن إنه يهدد استقرار منطقة الخليج.

 

مكة المكرمة