"الخليج أونلاين" يكشف إجراءات قطر لحماية أجور العمال وأصحاب العمل

خلال أزمة كورونا
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/BwQYRD
قطر أصدرت سياسة بالإجراءات الواجب اتخاذها

قطر أصدرت سياسة بالإجراءات الواجب اتخاذها

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 22-04-2020 الساعة 10:55

وجهت دولة قطر أصحاب العمل لدفع الأجور الأساسية والبدلات الأخرى للعمال؛ مثل الغذاء والسكن، حسب العقود، في القطاعات والأنشطة والخدمات التي توقفت أعمالها بسبب الإجراءات الاحترازية لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

وبينت الدولة أنه يجوز لجميع القطاعات والأنشطة والخدمات التي توقفت عن مزاولة أعمالها نظراً للإجراءات الاحترازية لمكافحة انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)، أن يتفق أصحاب العمل والعمّال فيها على أن يُعطى العمّال إجازة غير مدفوعة الأجر، أو يستهلكوا إجازتهم السنويّة، أو يخفضوا ساعات العمل، أو يتفقوا على تخفيض الأجر مؤقتاً.

وتحدث فهد ظافر الدوسري، مدير إدارة التفتيش بوزارة التنمية الإدارية في قطر، عن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة بشأن حقوق العمال ودفع أجورهم خلال أزمة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، لافتاً إلى أن الدوحة أطلقت حملة قامت بما يقارب الـ2400 زيارة ميدانية واستهدفت 160 ألف عامل تقريباً.

وقال الدوسري، في حديث لـ "الخليج أونلاين": إن وزارة التنمية الإدارية أصدرت سياسة بالإجراءات الواجب اتخاذها من قبل الشركات؛ تمثلت في تبادل المعلومات لزيادة وعي العمال، ومراعاة النظافة الشخصية، وحصر التجمع بالحد الأدنى، وتخفيض الكثافة السكنية، سواء في السكن أو مواقع العمل، كذلك هناك دور لمشرف السلامة والصحة المهنية حددتها السياسة الخاصة بالإجراءات التي تطبقها الشركات بالاستفادة من العيادات وإجراء الفحوصات للعمال، والتأكد من سلامتهم، وتخفيض السعة الاستيعابية لحافلات العمال إلى 50%، مجدداً التأكيد أن إدارة تفتيش العمل بالوزارة ستراقب مدى التزام الشركات بهذه السياسة.

الدوسري

ورداً على سؤال بشأن العمال المصابين بكورونا وما يتعلق بأجورهم، أكد الدوسري لـ"الخليج أونلاين" أنه بناءً على التعليمات التي أصدرتها وزارة التنمية الإدارية والعمل سيستمر دفع أجور العاملين، سواء الموجودون في الحجر أو الذين عزلوا.

وبشأن التسهيلات المقدمة للعمال وتطبيقات تحويل الأموال في ظل الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة، أشار الدوسري إلى أن الوزارة نسقت مع مصرف قطر المركزي بهذا الشأن نظراً للإجراءات الاحترازية وإغلاق محال الصرافة بتسهيل الإجراءات وتوفير تطبيقات للتحويلات المالية بالإضافة للتطبيقات الموجودة حالياً في الدولة، كذلك في التوعية من خلال الحملات بآلية استخدام هذه التطبيقات، سواء للعمال أو صاحب العمل وأيضاً من خلال وسائل التواصل الاجتماعي التابعة للوزارة.

وأضاف: "حددت التعليمات التي أصدرتها دولة قطر استمرار دفع أجور العمال من قبل أصحاب العمل للقطاعات التي لم يتم وقف عملها نظراً للإجراءات الاحترازية، أما القطاعات التي تم إيقافها نظراً للإجراءات الأخيرة في الدولة بشأن هذه الأزمة فبإمكانهم تخفيض الأجر أو تخفيض ساعات العمل أو منحهم إجازة بدون راتب أو كذلك الإجازة السنوية الخاصة بالعامل، ولكن مع التأكيد على ضرورة استمرار توفير السكن والغذاء للعاملين، سواء كان هذا البدل مباشراً أو من خلال بدل مالي لهم".

وتابع حديثه لـ"الخليج أونلاين": "وكذلك بإمكانهم إنهاء عقود عملهم بشرط الامتثال الكامل بقانون العمل والقرارات الوزارية المنفذة له وتسديد جميع مستحقاتهم المالية وتوفير تذكرة السفر وتوفير السكن والغذاء لحين إنهاء إجراءات عودة العامل إلى بلاده".

وبين الدوسري أن على أصحاب العمل أن يواصلوا توفير الغذاء والسّكن اللائقين مجاناً للعمّال، ولا يمكن لأصحاب العمل والعمّال أن يتفقوا على إلغاء هذه المزايا.

مكة المكرمة