الحوثيون يعلنون عن عملية "واسعة".. و"التحالف" يتوعد بقوة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Bm3Z47

المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 07-12-2021 الساعة 14:04

وقت التحديث:

الأربعاء، 08-12-2021 الساعة 00:02
- ما الذي استهدفه الصاروخ؟

العاصمة السعودية الرياض.

- ما عملية "السابع من ديسمبر" وفق الحوثيين؟

عملية واسعة استهدفت عدداً من المنشآت السعودية، بينها "أرامكو" ومطار الملك خالد، بـ25 طائرة مسيّرة.

أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية باليمن، مساء الاثنين، "تدمير" الدفاع الجوي السعودي صاروخاً باليستياً أطلق تجاه العاصمة الرياض، مشيراً إلى أنه بدأ تنفيذ عملية واسعة ضد الحوثيين "استجابة للتهديد".

وأفاد التحالف، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية، بأن الدفاع الجوي السعودي دمر صاروخاً باليستياً أطلق باتجاه الرياض، دون تفاصيل أكثر.

من جانب آخر أعلن التحالف بدء تنفيذ عملية واسعة ضد الحوثيين "استجابة للتهديد".

وشدد التحالف، في بيان، على أنه سيضرب بيد من حديد في إطار القانون الدولي الإنساني لحماية المدنيين.

من جهتهم، أعلن الحوثيون، اليوم الثلاثاء، تنفيذ عمليات عسكرية جديدة داخل المملكة، بصواريخ باليستية، و25 طائرة مسيرة.

وقال المتحدث العسكري باسم المليشيا يحيى سريع، على حسابه بـ"تويتر": إنه "تم استهداف مواقع نفطية في كل من العاصمة الرياض ومدن جدة وجيزان وعسير ونجران".

وأوضح أن العملية العسكرية التي حملت اسم (السابع من ديسمبر)، استهدفت أيضاً "عدداً من الأهداف العسكرية في الرياض وجدة والطائف وجيزان ونجران وعسير، بعدد من الصواريخ الباليستية وخمس وعشرين طائرة مسيرة".

وزعم سريع أنه "تم استهداف وزارة الدفاع ومطار الملك خالد في العاصمة السعودية الرياض، إضافة إلى قاعدة الملك فهد الجوية بالطائف وشركة أرامكو بجدة، ومواقع عسكرية في مناطق أبها وجيزان وعسير".

ويأتي هذا تزامناً مع ارتفاع عدد المسيرات التي أعلن التحالف اعتراضها قبل ضربها أهدافاً بالمملكة إلى سبع، خلال نحو 24 ساعة، متهماً الحوثيين بالوقوف وراءها، دون صدور تعقيب حوثي.

واعتاد الحوثيون إطلاق صواريخ باليستية وطائرات مفخخة من دون طيار على مناطق سعودية وأخرى يمنية، مقابل إعلانات متكررة من التحالف عن إحباط هذه الهجمات، رغم الدعوات العربية والدولية للالتزام بوقف إطلاق النار.

وخلال الأيام الماضية، كثف التحالف ضرباته الجوية ضد مواقع خاضعة لسيطرة الحوثيين بصنعاء.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات، حرباً مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر 2014.