الحوثيون يعلنون انشقاق قيادي بقوات مدعومة إماراتياً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YX5vpr

الحرب مستمرة منذ عام 2015 باليمن

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 01-07-2020 الساعة 12:07

ما هي القوات التي انشق منها القائد العسكري اليمني؟

قوات المقاومة الوطنية، التي يقودها طارق صالح نجل شقيق الرئيس الراحل على عبد الله صالح.

من هو القائد المنشق؟

قائد العمليات الحربية عبد الملك خماش الأبيض.

قالت مليشيا الحوثي اليمنية إن قائداً عسكرياً كبيراً انشق عن قوات مدعومة إماراتياً وانضم إلى صفوفها في العاصمة صنعاء.

وأفاد موقع "المسيرة" التابع للحوثيين، مساء الثلاثاء، أن "قائد العمليات الحربية في قوات المقاومة الوطنية المدعومة إماراتياً (يقودها طارق صالح نجل شقيق الرئيس الراحل علي عبد الله صالح) عبد الملك خماش الأبيض، عاد إلى صنعاء وانضم لصفوف الجماعة".

من جانبه، أوضح محمد البخيتي، عضو المكتب السياسي للحوثيين عبر "تويتر": إن "الأبيض اعتذر للوطن وانضم إلى صفه لقتال المحتلين (في إشارة لتحالف دعم الشرعية)"، دون مزيد من التفاصيل.

ولم تصدر أي إفادة رسمية من "قوات المقاومة الوطنية" حول الأمر حتى صباح الأربعاء.

ومن حين لآخر يعلن الحوثيون انشقاق جنود وضباط من هذه القوات وعودتهم إلى صنعاء، دون أن يصدر من قيادتها توضيح حيال هذه الانشقاقات.

وتتألف هذه القوات من الحرس الجمهوري والأمن التابعين لنظام الرئيس اليمني الراحل صالح، وتتخذ من الساحل الغربي للبلاد مسرحاً لها لقتال الحوثيين عقب انهيار تحالفهما في ديسمبر 2017.

وتقود الرياض وأبوظبي تحالفاً عربياً ضد الحوثيين، منذ عام 2015، بدعوة من حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، لاستعادة الشرعية، وإعادة السيطرة على البلاد بعد استيلاء الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدد من المناطق.

وخلَّفت هذه الحرب آلاف الضحايا من المدنيين، وأدت إلى نزوح الملايين وتفشِّي الأمراض والمجاعة، وسط انتقادات ومطالبات دولية بوقف الحرب هناك.

مكة المكرمة