الحوار الاستراتيجي الـ3 بين قطر وأمريكا يبحث ملفات حساسة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/d2WZw2

بومبيو: لقطر دور مهم في تخفيف الاحتقان بالمنطقة

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 14-09-2020 الساعة 16:50

وقت التحديث:

الاثنين، 14-09-2020 الساعة 22:28

دشنت واشنطن والدوحة، اليوم الاثنين، الدورة الثالثة من الحوار الاستراتيجي الأمريكي القطري، حيث انطلقت في العاصمة الأمريكية  بحضور مسؤولين كبار من البلدين.

وخلال الجلسة الافتتاحية قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن لدولة قطر دوراً مهماً في تخفيف التوتر في سوريا ولبنان، مشيداً بالدور الذي أدته الدوحة لإحلال السلام في أفغانستان.

وأضاف بومبيو إن دولة قطر كان لها دور مهم في تخفيف التوتر في المنطقة، مؤكداً أن الوقت قد حان لإنهاء الأزمة الخليجية.

كما أكد فيها أن إدارة ترامب تتوق لحل الخلاف وفتح الأجواء والحدود البرية القطرية المغلقة حالياً من قبل دول خليجية أخرى.

وأوضحت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، مورغان أورتاغوس، أن بومبيو شكر نظيره القطري على الشراكة العسكرية بقاعدة العديد الجوية، وعلى دعم الدوحة لمفاوضات السلام الأفغانية، ومبادرات مكافحة تمويل الإرهاب.

وأكدت أن بومبيو بحث مع نظيره القطري الزخم الإقليمي لدفع السلام والازدهار، وضرورة التغلب على الانقسامات داخل الخليج ومواجهة تأثيرات إيران، إضافة إلى بحثهما جهود الدوحة لدعم الاستقرار والتنمية الاقتصادية في غزة.

جهود أمريكية لفك الحصار

بدوره، أعرب وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، عن تقدير بلاده للجهود التي تقوم بها الولايات المتحدة لفك الحصار المفروض على قطر منذ أكثر من ثلاث سنوات.

ووجه الوزير القطري الشكر لواشنطن على دعمها للوساطة الكويتية التي تسعى لحل قضية الحصار على أساس سيادة واستقلال قطر، مؤكداً أن الأخيرة تواجه الحصار بقوة بعد أن طوّرت علاقتها بالأسرة الدولية.

وأوضح نائب رئيس مجلس الوزراء القطري، أن "الشراكة التجارية بين دولة قطر والولايات المتحدة لا تزال قوية، وهي بالفعل قوية أكثر من أي وقت مضى".

وأشار إلى أن قطر استثمرت أكثر من 200 مليار دولار في الاقتصاد الأمريكي، وكانت الولايات المتحدة مستثمراً أساسياً في تنمية قطر.

واعتبر أن "اجتماع اليوم إنجاز آخر هام لمسيرة العلاقات الوطيدة والتاريخية بين بلدينا ورغبتنا المشتركة لتعزيز التعاون في مختلف المجالات. كل الشكر لصديقي وزير الخارجية الأمريكي على الاستضافة".

وفيما يتعلق بالمفاوضات الأفغانية التي انطلقت السبت، في العاصمة القطرية، قال بن عبد الرحمن إن انطلاق هذا الحوار "إنجاز تاريخي"، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة شريك أساسي في هذا الإنجاز .

من جهته، قال وزير التجارة الأمريكي، ويلبر روس، خلال كلمته، إن دولة قطر كانت مرنة وممتازة في مواجهة التحديات التي اتخذت بعد الحصار لتأمين المنتجات لسكانها.

وانطلق الحوار الاستراتيجي بين البلدين عام 2018، بهدف تعزيز العلاقات وتطوير التعاون المشترك بين البلدين، وتأتي الدورة الثالثة في وقت تعيش فيه المنطقة على وقع متغيرات سياسية كبيرة تلعب الولايات المتحدة دوراً رئيسياً فيها.

مكة المكرمة