الحجرف للأوروبيين: يجب إشراك دول الخليج حول أمن المنطقة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/2P4r59

دعا الاتحاد الأوروبي للضغط على الحوثيين لوقف الهجوم على مأرب

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 23-02-2021 الساعة 12:53
- في أي سياق جاءت تصريحات "الحجرف"؟

خلال لقاء جمعه مع سفراء دول الاتحاد الأوروبي المعتمدين لدى الرياض.

- ماذا قال "الحجرف" للأوروبيين أيضاً؟

دعا إيران للتخلي عن سلوكها في التدخل بشؤون الدول الداخلية وزعزعة المنطقة.

أكد مجلس التعاون الخليجي للاتحاد الأوروبي ضرورة أن يكون المجلس طرفاً في أي حوار حول أمن المنطقة، الثلاثاء، في وقت تتجه فيه واشنطن وأوروبا لعقد مباحثات مع إيران.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الأمين العام لمجلس التعاون نايف الحجرف مع سفراء دول الاتحاد الأوروبي المعتمدين لدى الرياض، في مقر الأمانة العامة، وفق بيان رسمي.

وشدد "الحجرف" على ضرورة مشاركة دول الخليج في أي مفاوضات تتعلق بأمن واستقرار المنطقة، داعياً إيران إلى التخلي عن سلوكها في التدخل بالشؤون الداخلية للدول والتوقف عن زعزعة الأمن والاستقرار.

ودعا كذلك لممارسة الضغط على الحوثيين للانخراط في العملية السلمية، ووقف الهجوم على مأرب، ووقف الاعتداءات بالصواريخ والمسيرات السعودية.

وأكد أهمية حشد الجهود الأممية لتأمين الاحتياجات الإنسانية للشعب اليمني، مقدراً انعقاد مؤتمر التعهدات المالية للأزمة الإنسانية، والذي سيعقد افتراضياً، مطلع الشهر الجاري.

ولفت إلى أن المنطقة تواجه تحديات في اليمن والعراق وسوريا ولبنان وغيرها، وتتطلب تضافر جهود المجتمع الدولي لمواجهتها.

وفي إطار آخر جدد الحجرف حرص مجلس التعاون على تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية مع الاتحاد الأوروبي من خلال استئناف مفاوضات التجارة الحرة.

وأكد حرص دول المجلس على الدفع بمسار المفاوضات لتحقيق المصالح المشتركة وتعزيز التعاون بين الطرفين في باقي المجالات العلمية والصحية والثقافية والتواصل الاجتماعي.

وتسعى إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن إلى العودة للاتفاق النووي الذي انسحب منه دونالد ترامب عام 2018، لكنها تطالب إيران بالالتزام ببنود الاتفاق أولاً، كما قبل البيت الأبيض بوساطة أوروبية لحل الخلاف مع إيران.

مكة المكرمة