الحاضر الغائب.. الخليجيون يستذكرون الشيخ صباح بعد المصالحة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZeoNbJ

الخليجيون استذكروا جهود الأمير في تحقيق المصالحة الخليجية

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 06-01-2021 الساعة 09:25

كيف تذكر  الزعماء الخليجيون أمير الكويت الراحل وسلطان عُمان؟

أطلقت السعودية اسميهما على القمة الخليجية الـ41,

ما الطرق التي استذكر فيها الخليجيون أمير الكويت وسلطان عُمان؟

دشن الخليجيون عبر موقع "تويتر" وسماً يحمل اسم الزعيمين، ونشروا صوراً لهما.

وسط حالة السعادة التي غمرت قادة دول الخليج وشعوبها مع إعلان المصالحة الخليجية، وتتويجها بمشاركة أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في القمة الـ41 بمدينة العلا السعودية، استذكر الخليجيون دور أمير الكويت الراحل، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وسلطان عُمان الراحل، قابوس بن سعيد، والجهود التي بذلوها في الوساطة.

وكان أمير الكويت الراحل حاضراً بقوة في إشادة قادة دول الخليج، والأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، خلال بداية انعقاد قمة العلا، وتلاوة البيان الختامي لها، ودوره المؤثر في تحقيق المصالحة.

وفي البيان الختامي لقمة العلا أشاد مجلس التعاون الخليجي "بالجهود والمساعي الخيرة والمخلصة التي بذلها الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، لرأب الصدع بين الدول الأعضاء".

وكحال باقي زعماء دول الخليج استذكر أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الدور المخلص والبنّاء الذي بذله في هذا الصدد الأمير الراحل، والذي أسهم بشكل كبير في نجاح هذا الاتفاق.

وتقديراً لجهود الأمير الراحل، وسلطان قابوس الراحل، ووفاءً لهما ولدورهما في مجلس التعاون، سمّت السعودية القمة الخليجية الـ41 باسم "قمة الشيخ صباح والسلطان قابوس".

جهود أمير الكويت

جند أمير الكويت الراحل نفسه منذ الأيام الأولى لبداية الأزمة الخليجية، في يونيو 2017، كأبرز القادة الخليجيين والعرب للوساطة وإنهاء الأزمة، فكانت أولى جولاته المكوكية في زيارة قطر، في الثامن من يونيو 2017، بعد زيارة السعودية والإمارات.

وخلال الزيارة عقد محادثات مع أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بدأ خلالها مساعيه في محاولة حل الأزمة وعودة العلاقات إلى طبيعتها ووحدة صف دول مجلس التعاون الخليجي.

ولم تتوقف جهود الأمير الراحل على هذه الزيارة، حيث أعلن، في 8 سبتمبر 2017، أن جهود بلاده الدبلوماسية أثمرت عن إيقاف تدخل عسكري ضد قطر.

وخلال مؤتمر صحفي جمع حينها الشيخ صباح الأحمد مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في العاصمة واشنطن قال: "الحمد لله، المهم أوقفنا أن يكون شيء عسكري".

وقال الشيخ صباح إنه تلقى جواباً قطرياً يؤكد الاستعداد لبحث المطالب الـ13 لدول الحصار.

وخلال القمة الخليجية الـ38 التي عقدت في الكويت، والتي حضرها أمير قطر، في 8 ديسمبر 2017، دعا الأمير الراحل إلى إنشاء آلية لفض النزاعات بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وتوجت جهود الشيخ صباح في إعلان وزير الخارجية الكويتي، الشيخ أحمد الناصر الصباح، 4 ديسمبر 2020، أن الجهود التي بذلتها القيادة السياسية الكويتية لحل أزمة الخليج أدت إلى نتائج مثمرة.

بعد إعلان الصباح عقدت القمة الخليجية الـ41 في مدينة العلا السعودية بمشاركة أمير قطر، وفي بيانها الختامي أعلن عن طي كامل الخلافات بين دول الخليج وإعادة العلاقات.

وفي البيان أيضاً عبر مجلس التعاون عن "صادق تقديره لدور الفقيد الراحل في تعزيز مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع إخوانه قادة دول المجلس، ولما قدمه، رحمه الله، من جهد كبير لخدمة القضايا العربية والإسلامية، ولم يدخر وسعاً من أجل خير الإنسانية جمعاء، وسلام المنطقة والعالم".

كما أشاد المجلس الأعلى "بالجهود والمساعي الخيرة والمخلصة التي بذلها حضرة الشيخ صباح لرأب الصدع بين الدول الأعضاء".

إشادة الخليجييين

عبر مواقع التواصل الاجتماعي لم يغب أمير دولة الكويت الراحل عن قلوب الخليجيين، حيث سخروا حساباتهم عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" لاستذكار دوره المؤثر في تحقيق المصالحة الخليجية.

ودشن الخليجيون عبر موقع "تويتر" وسماً حمل وسم "قمة السلطان قابوس والشيخ صباح"، وذلك تقديراً ووفاءً لدورهما البارز في تحقيق الوحدة الخليجية.

الكاتب والصحفي القطري البارز جابر الحربي، نشر في تغريدة عبر حسابه بموقع "تويتر" صورة لأمير الكويت الراحل، مع تأكيده أن الشعوب الخليجية لن تنساه.

الكاتب والشاعر السعودي مشعل الفدغوش غرد عبر حسابه في "تويتر" بمجموعة من الصور التي تجمع الشيخ صباح بالعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، وأمير قطر الشيخ تميم.

وخلال تغريدته أكد الفدغوش أن أمير الكويت الراحل سعى منذ بداية الأزمة لتحقيق المصالحة ولم الشمل الخليجي.

الباحث الإماراتي في الاقتصاد والسياسية مشعل الجروان نشر تغريدة تجمع أمير الكويت الراحل، والعاهل السعودي، وأمير قطر، مع دعائه بأن تكون المصالحة الخليجية في ميزان أعمال الأمير الراحل.

الناشط العُماني عمر سالم غرد بصورة تجمع أمير الكويت الراحل، وسلطان عُمان الراحل، مع تأكيده أنه بعد رحيلهم تحقق حلمهم.

صاحب حساب ناصر عبر "تويتر" اعتبر في تغريدة له عبر حسابه في موقع "تويتر" أن تسمية القمة الخليجية الـ41 باسم أمير الكويت الراحل، والسلطان قابوس، دليل وفاء من قبل قيادة السعودية، وتقدير لجهودهم المبذولة في تحقيق المصالحة الخليجية.

 

مكة المكرمة