الجيش اليمني يستعيد عدن.. وفرار جماعي للموالين للإمارات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Lrn8KJ

سيطر على مطار عدن الدولي وساحل أبين - عدن

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 28-08-2019 الساعة 13:23

وقت التحديث:

الأربعاء، 28-08-2019 الساعة 15:58

أعلنت وزارة الداخلية اليمنية، اليوم الأربعاء، استعادة السيطرة على العاصمة المؤقتة عدن (جنوب)، بعد أقل من أسبوعين على سيطرة قوات "المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعوم إماراتياً.

وقالت مصادر لـ"الخليج أونلاين"، إن قوات الجيش اليمني اقتحمت عدن، وسيطرت عليها بالكامل، باستثناء بعض المواقع التي ما زالت تتحصن فيها قوات "الحزام الأمني"، التي تحاصرها القوات الحكومية.

وذكرت أن القوات الموالية للإمارات انسحبت بشكل كبير من مواقعها في عدن، ولاذت بالفرار إلى لحج والضالع.

وأوضحت المصادر أن الجيش اليمني تقدم أيضاً باتجاه محافظة لحج، التي بدأت قوات الصبيحة بمحاصرة قوات "الانتقالي" في أحد المعسكرات بها.

كما أعلنت الداخلية اليمنية فرض حالة الطوارئ في عدن وأبين ولحج، ومنع المجاميع المسلحة من التجوال بالسلاح فيها.

كما طالبت وزارة الداخلية أهالي عدن بالبقاء بعيداً عن مواقع المعسكرات والمواجهات؛ "حفاظاً على أرواحهم".

وقال رئيس الحكومة اليمنية، معين عبد الملك: إن "عودة الدولة إلى عدن انتصار لجميع أبناء الشعب، ويدنا ممدودة وقلوبنا مفتوحة".

وأضاف في تغريدة على حسابه بـ"تويتر": "وجهنا بحزم بحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أمن الناس، ومنع أي شكل من أشكال الفوضى".

وتابع: "الوطن يتسع للجميع في ظل الأمن والاستقرار والحوار البنّاء تحت سيادة الدولة والقانون".

وجاء تقدُّم الجيش اليمني، بعد اندلاع معارك في مدينة أبين، وفرض سيطرته الكاملة على المحافظة، قبل التقدم إلى عدن.

وكانت قيادة ما يسمى "المجلس الانتقالي الجنوبي" غادرت على متن طائرة إماراتية إلى أبوظبي، أمس الثلاثاء؛ بعد تقدُّم القوات الحكومية وسيطرتها على عدة مدن.

ومطلع الأسبوع الجاري، أعلنت الحكومة اليمنية سيطرتها على محافظة شبوة، بعد محاولة قوات "النخبة الشبوانية" الموالية للإمارات السيطرة عليها، واندلعت اشتباكات عنيفة انتهت بهروب تلك القوات، ومغادرة مركز عمليات تابع للقوات الإماراتية إلى حضرموت.

كما جاءت هذه التطورات، بعد أسبوعين من سيطرة المجلس الانتقالي الجنوبي على مدينة عدن في الـ14 من شهر أغسطس الجاري، وانقلابه على الشرعية اليمنية بدعم من الإمارات، التي تتهمها الحكومة اليمنية بدعم ذلك الانقلاب.

مكة المكرمة