الجيش الأفغاني يتسلم أول قاعدة عسكرية من أمريكا في كابل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/JndD1R

وزارة الدفاع الأفغانية تسلمت قاعدة "مجمع كابل الجديد"

Linkedin
whatsapp
السبت، 29-05-2021 الساعة 15:18

ما القاعدة الأمريكية التي تسلمتها الحكومة الأفغانية؟

مجمع كابل الجديد، وهو قاعدة في وسط العاصمة الأفغانية.

متى سينتهي انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان؟

من المقرر أن ينتهي في 11 سبتمبر المقبل، لكن مسؤولين أمريكيين يتحدثون عن احتمال انتهاء عملية الانسحاب منتصف يوليو.

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأفغانية فواد أمان، اليوم السبت، إن حكومة كابل تسلمت أول قاعدة عسكرية أمريكية في العاصمة كابل.

يأتي ذلك في سياق انسحاب القوات الأمريكية والأجنبية في أفغانستان بناءً على الاتفاق الذي وقَّعته الإدارة الأمريكية السابقة مع حركة طالبان، العام الماضي، في الدوحة.

وقال أمان، خلال فعالية أقيمت لتسلُّم القاعدة، إن وزارة الدفاع تسلمت مجمع كابل الجديد، وهو قاعدة عسكرية رئيسة للقوات الأمريكية وسط العاصمة.

وأضاف: إن "القائد الأعلى للقوات الأمريكية والناتو، الجنرال سكوت ميلر، أكد استمرار دعم المجتمع الدولي للقوات الأفغانية".

وبدأت القوات الأمريكية والأجنبية، أواخر أبريل، انسحاباً تدريجياً، من المقرر أن ينتهي في 11 سبتمبر المقبل، بناء على قرار الرئيس جو بايدن.

والثلاثاء الماضي، أعلنت قيادة القوات المركزية الأمريكية (سنتكوم) أن عملية الانسحاب من أفغانستان وصلت إلى ما بين 16 و25 في المئة، فيما ذكر مسؤولون عسكريون أنه من المنتظر أن تكتمل العملية في منتصف يوليو بدلاً من 11 سبتمبر القادم.

وقالت القيادة المركزية في بيان: "منذ قرار الرئيس (بايدن)، أخرجت الولايات المتحدة نحو 160 شاحنة من طراز سي -17 من أفغانستان، وتم تسليم 10 آلاف قطعة من المعدات إلى وكالة الدفاع اللوجيستية لتدميرها".

وأشار البيان إلى أن الولايات المتحدة سلمت 5 منشآت عسكرية في أفغانستان إلى الجيش الوطني الأفغاني.

ويوم الخميس، قال الرئيس أشرف غني في حفل أقيم بجامعة كابل: إنه "مع انسحاب القوات الأجنبية من البلاد، تفتح أفغانستان فصلاً جديداً في علاقاتها مع حلفائها والمنطقة، وهو يتطلب التخطيط السليم".

ومنذ عام 2001، تعيش أفغانستان على وقع حرب اندلعت بعدما أطاح تحالف عسكري دولي، تقوده واشنطن، بحكم "طالبان"؛ لارتباطها آنذاك بتنظيم القاعدة، الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر من العام نفسه في الولايات المتحدة.

مكة المكرمة