الجبير: السعودية تتطلع للعمل مع واشنطن لإنهاء النزاعات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Qkmvx2

أكد الجبير مواصلة الوقوف مع واشنطن لمواجهة الأعداء المشتركين

Linkedin
whatsapp
السبت، 06-02-2021 الساعة 09:40

بم وصف الجبير خطاب بايدن؟

بالتاريخي.

ما القرار الذي اتخذه بايدن بخصوص اليمن؟

وقف الدعم ومبيعات الأسلحة الأمريكية للتحالف العسكري الذي تقوده السعودية باليمن.

قال عادل الجبير وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي إن الرياض تتطلع إلى العمل مع الولايات المتحدة لإنهاء النزاعات ومواجهة التحديات، كما فعلنا منذ أكثر من 7 عقود.

جاء ذلك في تغريدات للجبير على حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، يوم الجمعة، بعد خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي وصفه بأنه "كان تاريخياً"، مبيناً أنه أكد فيه "التزام أمريكا بالعمل مع الأصدقاء والحلفاء لحل النزاعات والتعامل مع التحديات".

وأضاف الجبير أن "السعودية وأمريكا بذلتا التضحيات في تحرير الكويت، وفي محاربة القاعدة في اليمن وداعش في سوريا، وسنواصل الوقوف معاً لمواجهة أعدائنا المشتركين".

ودعا الرئيس بايدن إلى "إنهاء" الحرب في اليمن، معلناً وضع حد لـ"الدعم ومبيعات الأسلحة" الأمريكية للتحالف العسكري الذي تقوده السعودية في هذا البلد، كما أعلن تعيين مبعوث خاص لحل الأزمة اليمنية.

وقال بايدن في خطاب في مقر وزارة الخارجية، هو الأول له حول السياسة الخارجية لإدارته: "نعزز جهودنا الدبلوماسية لإنهاء الحرب في اليمن، وهي حرب أنشأت كارثة إنسانية واستراتيجية".

والجمعة، أجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مكالمة هاتفية مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان آل سعود، تناولا خلالها العلاقات الثنائية، وموضوعات أخرى ذات اهتمام مشترك.

وجاء هذا الاتصال غداة إعلان الولايات المتحدة وقف دعم الحرب التي تقودها السعودية في اليمن، وتعيين مبعوث هناك للدفع باتجاه حل دبلوماسي.

وأكدت واشنطن أن القرار اتخذ بعد التواصل مع مسؤولين من السعودية والإمارات، منعاً لـ"سياسة المفاجأة".

وفي 27 يناير الماضي، أعلنت واشنطن أن إدارة بايدن جمدت مؤقتاً بعض مبيعات الأسلحة للإمارات والسعودية لمراجعة هذه الاتفاقات.

وتأتي هذه الخطوات بعد أن تعهد بايدن خلال حملته الانتخابية بمنع استخدام الأسلحة الأمريكية في العمليات العسكرية في اليمن التي يشنها التحالف الذي تشكل فيه الإمارات ثاني أكبر قوة بعد السعودية.

وأودى النزاع في اليمن بحياة آلاف الأشخاص وأثار مجاعة واسعة النطاق وأزمة إنسانية تعتبر من الأسوأ في العالم.

مكة المكرمة