الجامعة العربية: قطر قادرة على الوساطة بين طالبان وقوى أفغانية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/JnzmzZ

من أحد اجتماعات الجامعة العربية (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
السبت، 04-09-2021 الساعة 22:54
- بم وصفت الجامعة العربية علاقة قطر بـ"طالبان"؟

قالت إنها تمتلك علاقات طيبة مع "طالبان".

- متى سيطرت "طالبان" على العاصمة كابل؟

منتصف أغسطس 2021.

قالت الجامعة العربية، السبت، إن دولة قطر تربطها علاقات طيبة مع "طالبان"، ما أتاح لها دوراً كبيراً في الأزمة الأفغانية ومستجداتها المتلاحقة.

ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية، عن الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير حسام زكي، قوله: إن "الجامعة لا تعتزم أداء دور الوسيط بين حركة طالبان التي وصلت إلى الحكم في أفغانستان وقوى سياسية أخرى في البلاد".

وأضاف: "لدى الجامعة عضو واحد وهو قطر، تربطها علاقات طيبة مع طالبان، ما يتيح لها أداء دور ملموس في الحوار والمناقشات السياسية بأفغانستان خلال السنوات الأخيرة".

وبوساطة قطرية انطلقت، في 12 سبتمبر 2020، مفاوضات سلام تاريخية بالدوحة، بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، بدعم من الولايات المتحدة، لإنهاء 42 عاماً من النزاعات المسلحة بأفغانستان.

وقبلها أدت قطر دور الوسيط في مفاوضات واشنطن و"طالبان"، التي أسفرت عن توقيع اتفاق تاريخي، أواخر فبراير 2020، لانسحاب أمريكي تدريجي من أفغانستان وتبادل الأسرى.

وتسود حالة من الترقب بعد سيطرة طالبان على البلاد، منتصف الشهر الماضي، عقب هروب الرئيس السابق أشرف غني إلى الإمارات، وإعلانها إعادة إقامة الإمارة الإسلامية.

ولا تزال تتواصل المشاورات الرامية إلى نقل السلطة سلمياً وإيجاد آلية لتحقيق الاستقرار والحيلولة دون اندلاع حرب أهلية، آخرها وصول مبعوث خاص لوزير خارجية قطر؛ لبحث الأمر.

مكة المكرمة