التحالف يعلن ضرب عناصر حوثية مختصة بالقرصنة البحرية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/p9EYXA

قالت إنهم استغلوا الموانئ لتنفيذ عمليات القرصنة

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 21-01-2022 الساعة 08:58
- أين كانت العناصر المستهدفة تدير عملياتها؟

في موانئ الحديدة.

- ما الذي قاله "التحالف" عن ميناء الحديدة؟

إنه أصبح شريان تهريب الأسلحة الإيرانية للحوثيين، ومصدر تهديد لحرية الملاحة البحرية.

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، مساء الخميس، استهداف أحد "أوكار عناصر القرصنة البحرية والجريمة المنظمة" التابعة للحوثيين بمحافظة الحديدة، غربي اليمن.

وأفاد البيان بـ"بدء ضربات جوية دقيقة لتدمير قدرات المليشيا الحوثية بالحديدة (..)، واستهداف أحد أوكار عناصر القرصنة البحرية والجريمة المنظمة بالمحافظة".

ووفق بيان للتحالف أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية فإن "عناصر القرصنة البحرية والجريمة المنظمة تدير عملياتها من موانئ الحديدة".

وأوضح أن "ميناء الحديدة شريان تهريب الأسلحة الإيرانية للحوثيين، ومصدر تهديد لحرية الملاحة البحرية"، مشيراً إلى أن "الحوثيين استغلوا اتفاق استوكهولم مظلة للحماية وتهديد حرية الملاحة البحرية".

كما طالب التحالف "المدنيين بالابتعاد وعدم الاقتراب من معسكرات وتجمعات الحوثيين"، حسب البيان ذاته.

وفي ديسمبر 2018، توصلت الحكومة اليمنية والحوثيون إلى اتفاق يتعلق بحل الوضع في محافظة الحديدة، إضافة إلى تبادل الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين، الذين يزيد عددهم على 15 ألفاً.

وتعثر تطبيق الاتفاق الذي جاء إثر مشاورات في العاصمة السويدية استوكهولم، وسط تبادل للاتهامات بين الطرفين بالمسؤولية عن عرقلته.

وتأتي هذه الغارات بعد أكثر من نصف شهر على إعلان تحالف دعم الشرعية الذي تقوده السعودية في اليمن، في 3 يناير 2022، أن مليشيا الحوثي اختطفت سفينة شحن تحمل العلم الإماراتي قبالة سواحل مدينة الحديدة على البحر الأحمر.

وأوضح التحالف، في بيان له، أن "سفينة الشحن (روابي)، التي تعرضت للقرصنة الحوثية، كانت تقوم بمهمة بحرية من جزيرة سقطرى إلى ميناء جازان"، فيما قال الحوثيون إنها سفينة تحمل "معدات عسكرية ودخلت المياه اليمنية دون ترخيص، ومارست أعمالاً عدائية".

ومنذ اندلاع حرب اليمن استولى الحوثيون في اليمن على موانئ استراتيجية على طول الساحل اليمني، واستخدموها لمهاجمة السفن الأجنبية المبحرة عبر مياه البحر الأحمر، والسيطرة على بعضها.

الاكثر قراءة