التحالف السعودي الإماراتي يشن عملية عسكرية في الصليف

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/VV4zjA

العملية جاءت بعد سلسلة هزائم مُني بها التحالف السعودي الإماراتي في اليمن

Linkedin
whatsapp
الأحد، 08-03-2020 الساعة 08:40

أعلن التحالف السعودي الإماراتي عملية عسكرية وصفها بـ"النوعية" في منطقة الصليف بمدينة الحديدة اليمنية، وذلك بعد سلسلة هزائم لحقت به من قِبل مليشيات الحوثي، كان آخرها خسارة مدينة الجوف.

ونقل التلفزيون الرسمي السعودي، في ساعة متأخرة من مساء أمس السبت، عن التحالف أنه دمر مواقع "لتجميع وتفخيخ وإطلاق الزوارق المفخخة والمسيّرة عن بُعد وكذلك الألغام البحرية للحوثيين".

وقال التحالف: "يتم استخدام هذه المواقع للإعداد لتنفيذ الأعمال العدائية والعمليات الإرهابية التي تهدد خطوط الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر".

بدورها، أكدت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين، أن التحالف السعودي الإماراتي شن هجمات على منطقة الصليف، دون الحديث عن أي خسائر.

وتعد الصليف كبرى مديريات محافظة الحديدة، ويوجد بها ميناء يعد من أهم الموانئ الاستراتيجية في اليمن، ويتميز بالأعماق الكبيرة التي تصل إلى 50 قدماً بحيث يستطيع استقبال بواخر عملاقة تصل حمولتها إلى 55000 طن.

يشار إلى أن مستشار الرئيس اليمني ورئيس الوزراء السابق، أحمد عبيد بن دغر، شن الجمعة الماضية، هجوماً حاداً على التحالف السعودي الإماراتي، بسبب خسارة مدينة الجوف لصالح الحوثيين، مُحمِّلاً إياه المسؤولية عن هزيمة الجيش اليمني في هذه المعركة.

وانتقد بن دغر، في سلسلة تغريدات له نشرها على حسابه بموقع "تويتر"، التحالف السعودي الإماراتي قائلاً: "لا ينبغي لهذا التحالف العربي الواسع وقد أُوتي من القدرات والدعم العربي والإسلامي والغطاء الدولي أن يخسر هذه المعركة ذات الطابع المصيري".

ومنذ بداية العام 2020، حقق الحوثيون إنجازات عسكرية لافتة بالسيطرة على نهم الواقعة ضمن محافظة صنعاء، ثم مركز محافظة الجوف، وباتوا قريبين من مأرب، وهي المرة الأولى التي يتمكنون فيها من استعادة أراضٍ سيطر عليها التحالف والحكومة الشرعية.

مكة المكرمة