البيت الأبيض يعلق على تورط بن سلمان باختراق هاتف بيزوس

ماذا أرسل له بن سلمان بعد 6 أشهر من اختراق هاتفه؟
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/nB9rYJ

بن سلمان وبيزوس تبادلا رقميهما في أبريل 2018

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 23-01-2020 الساعة 09:11

وقت التحديث:

الخميس، 23-01-2020 الساعة 20:44

قال البيت الأبيض إنه يأخذ على محمل الجد التقارير التي تتحدث عن اختراق هاتف رئيس شركة "أمازون"، جيف بيزوس، بعد أنباء عن تورط محتمل لولي العهد السعودي في العملية.

وأفاد المتحدث باسم البيت الأبيض، هوغان جيدلي، أثناء حديثه للصحفيين، اليوم الخميس، بأنه لا يملك أي معلومات إضافية حول عملية الاختراق.

يذكر أن صحيفة "الغارديان" كانت أول من نشر تقريرا عن ضلوع مزعوم لولي العهد السعودي في اختراق هاتف مؤسس أمازون، حيث ذكرت أن الرسالة المشفرة التي أرسلت من الرقم الذي يستخدمه ولي العهد، يعتقد أنها كانت تحوي ملفا به فيروس اخترق هاتف بيزوس واستخرج الكثير من البيانات.

من جهتها، نفت الرياض صحة التقارير التي تتحدث عن هذا الاختراق المزعوم، وشددت على أن كل ما يقال في هذا الشأن عبثي.

وفي هذا الإطار ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن "بن سلمان" أرسل إلى "بيزوس" صورة لفتاة تشبه صديقته لورن سانشيز وأرفقها بنكتة متحيزة ضد النساء.

وقالت الصحيفة إن الرجل الثاني في المملكة السعودية أرسل تلك الصورة في نوفمبر 2018، مع نكتة حول كيفية التفاوض مع النساء، بعد أشهر من اختراق هاتف بيزوس باستخدام ملف يحمل مقطع فيديو، أرسل عبر تطبيق "واتساب".

وأشارت إلى أن النكتة التي أرسلها بن سلمان قالت: "إن مجادلة النساء تشبه قراءة اتفاقية ترخيص البرامج الحاسوبية... في نهاية المطاف، كل ما تفعله هو أنك تتجاهل قراءة بنود الاتفاقية وتضغط على زر موافق".

وكان بن سلمان ورئيس شركة أمازون قد تبادلا رقمي هاتفيهما، خلال حفل عشاء بمدينة هوليوود في أبريل 2018؛ أي قبل شهر من اختراق هاتف بيزوس.

اتهام جديد لبن سلمان

وفي السياق ذاته، قال مدير مكتب صحيفة "نيويورك تايمز" في بيروت، بن هابرد، إن قراصنة مرتبطين بالسعودية حاولوا اختراق هاتفه، مضيفاً في تغريدة على "تويتر"، أن المحاولة تمت بعد شهر من الإعلان عن قرصنة هاتف جيف بيزوس.

وفي وقت سابق، نقلت صحيفة "الغارديان" عن مصادر مطلعة على نتائج تحقيق جنائي للأمم المتحدة قولها إن الرسالة التي بعثها ولي العهد السعودي إلى الملياردير الأمريكي عبر تطبيق "واتساب" احتوت ملفاً خبيثاً اخترق هاتف "بيزوس".

وتوصل التحليل إلى أنه "من المحتمل جداً" أن اختراق الهاتف جرى بواسطة ملف فيديو أرسله محمد بن سلمان إلى بيزوس.

وبيّنت الصحيفة البريطانية أن رسالة بن سلمان بعثت في الأول من مايو 2018؛ أي قبل خمسة أشهر من قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية.

وأكدت الصحيفة -نقلاً عن مصدر مطلع على التحليل- أن كميات كبيرة من البيانات سُحبت من هاتف بيزوس، دون الكشف عن طبيعتها.

وأعلن مسؤولان أمميّان، مساء الأربعاء، أن لديهما معلومات تشير إلى "احتمال ضلوع" ولي العهد السعودي في اختراق هاتف بيزوس، وطالبا بتحقيق فوري، لكن الرياض سارعت للنفي.

مكة المكرمة