البنتاغون يعلن بقاء حاملة الطائرات "نيميتز" في الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/pmRMNM

شهدت منطقة الخليج مؤخراً وجوداً عسكرياً أمريكياً مكثفاً

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 04-01-2021 الساعة 08:31

ما سبب إعلان واشنطن بقاء حاملة الطائرات "نيميتز" في الخليج؟

التهديدات الإيرانية الأخيرة.

هل سبق أن أعلنت واشنطن سحب حاملة الطائرات؟

نعم، وفقاً لـ"نيويورك تايمز" التي قالت إن ذلك لـ"خفض التصعيد" وتجنب الصدام مع إيران.

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن حاملة الطائرات "نيميتز" ستبقى في الخليج بسبب "التهديدات الأخيرة من جانب إيران، وذلك بعد تقارير أشارت إلى أنها ستعود إلى قاعدتها بالولايات المتحدة.

وقال كريستوفر ميلر، القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي، في بيان له أمس الأحد: إنه "بالنظر إلى التهديدات الأخيرة التي أصدرها القادة الإيرانيون ضد الرئيس ترامب، ومسؤولين حكوميين أمريكيين آخرين، فقد أمرت حاملة الطائرات نيميتز بوقف إعادة انتشارها الروتينية".

وأضاف: "ستبقى (يو إس إس نيميتز) الآن في موقعها في منطقة عمليات القيادة المركزية الأمريكية، ولا ينبغي لأحد أن يشكك في عزم الولايات المتحدة الأمريكية".

ويأتي هذا البيان بالتزامن مع حلول الذكرى الأولى لمقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، في ضربة جوية أمريكية قرب مطار بغداد، والتوقعات الأمريكية بعملية انتقامية إيرانية.

وتجري "نيميتز" دوريات في مياه الخليج منذ أواخر نوفمبر، لكن وسائل إعلام أمريكية قالت، الأسبوع الماضي، إن ميلر أمر حاملة الطائرات بالعودة إلى قاعدتها.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" نقلت عن مسؤولين أمريكيين أن هذه الخطوة هي إشارة إلى "خفض التصعيد" موجهة لطهران تجنباً لحدوث صدام في الأيام الأخيرة للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب في منصبه.

ومؤخراً شهدت منطقة الخليج وجوداً عسكرياً أمريكياً مكثفاً، تقول واشنطن إنها تدابير لمواجهة أي اعتداءات تطول قواتها وحلفاءها في المنطقة، موجهة الاتهامات لإيران بمحاولة زعزعة الاستقرار.

مكة المكرمة