البحرين.. مقترح برلماني يمنع تبرع الجمعيات الخيرية للخارج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/b4ZBpQ

النفيعي قال إنه تلقّى تهديداً بعد تقديم المقترح

Linkedin
whatsapp
الأحد، 09-08-2020 الساعة 18:40

دعا نواب بحرينيون إلى قصر نشاط الجمعيات الخيرية على الداخل فقط، وإيكال تنظيم المساعدات الخارجية للدولة والمؤسسات الملكية، على أن يجري إيصال المساعدات للجهات الرسمية في الدول المحتاجة.

وتقدم النوّاب: إبراهيم النفيعي ومعصومة عبد الرحيم وخالد بوعنق بمقترح لقصر نشاطات الجمعيات الخيرية على المحتاجين في الداخل البحريني، ومنعها من تحويل أي تبرعات للخارج، وقالوا إن هذا الأمر يساعد على دعم فقراء الداخل.

وطالب النواب في مقترحهم بترك عملية توجيه التبرعات الخارجية لمؤسسات الدولة والمؤسسات الملكية الإنسانية التي ستقوم بدورها بتوجيه مساعداتها إلى الجهات الرسمية في البلاد المحتاجة، بحسب ما نشرته صحيفة "أخبار الخليج" المحلية، أمس السبت.

يأتي ذلك فيما تقوم الجمعيات والمؤسسات الخيرية الخليجية بدور فاعل في دعم ومساندة الشعوب المحتاجة، والتي كان آخرها حملات التبرعات التي أطلقتها جمعيات في قطر والكويت والسعودية وسلطنة عمان، بل وفي البحرين نفسها، لدعم اللبنانيين بعد الانفجار الكبير الذي وقع في مرفأ بيروت الأسبوع الماضي.

وقال النائب إبراهيم النفيعي، أحد مقدمي المقترح، للصحيفة إنه تلقّى تهديداً من أحد الأشخاص المنتسبين لإحدى الجمعيات الخيرية، بعد ساعات من تقديم المقترح.

وتواجه الجمعيات الخيرية في البحرين ضغوطاً حكومية وتضييقاً في إصدار التصريحات، وتشدد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في منح الجمعيات تراخيص جمع التبرعات، سواء العادية أو الإلكترونية؛ بحجة مكافحة تمويل الإرهاب.

وخلال شهر رمضان الماضي منحت الوزارة تراخيص بجمع التبرعات لـ11 جمعية فقط من أصل 76 جمعية تقدمت بطلب للحصول على تراخيص بجمع التبرعات وزكاة الفطر.

مكة المكرمة