البحرين: قرار البرلمان الأوروبي بشأن أبوظبي يفتقد للمصداقية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mrwQqJ

المنامة: ادعاءات البرلمان الأوروبي بشأن الإمارات "مغلوطة"

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 20-09-2021 الساعة 08:43
- ما هو القرار الذي أصدره البرلمان الأوروبي؟

يدعو الدول الأعضاء إلى عدم المشاركة في معرض "إكسبو 2020 دبي".

- ما سبب صدور القرار؟

بناءً على سجل حقوق الإنسان في الإمارات.

- ماذا قالت البحرين بشأن الإمارات؟

سجل الإمارات "ناصع في المساواة والعدالة وعدم التمييز".

أعربت مملكة البحرين عن رفضها للقرار الصادر عن البرلمان الأوروبي الذي انتقد سجل دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن حقوق الإنسان ودعا إلى مقاطعة معرض "إكسبو 2020".

جاء ذلك في بيان لوزارة خارجية البحرين، مساء الأحد، أعربت فيه المنامة عن رفضها البالغ لما تضمنه القرار الصادر عن البرلمان الأوروبي من "ادعاءات مغلوطة بشأن دولة الإمارات العربية المتحدة".

وأكدت وزارة الخارجية أن "قرار البرلمان الأوروبي استند إلى معلومات غير صحيحة ويفتقد المصداقية".

واعتبرت أن القرار "يتنافى مع ما حققته دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة من إنجازات بارزة في مجال التنمية البشرية والحفاظ على حقوق الإنسان وتعزيز مبادئ العدالة والمساواة، وتوفير الحياة الكريمة لجميع المواطنين والمقيمين على أرضها التزاماً منها بما ينص عليه دستور دولة الإمارات وقوانينها الوطنية".

كما أكدت وزارة الخارجية أنَّ "سجل دولة الإمارات في التعامل الإنساني وحماية الحقوق والتمسك بقيم المساواة والعدالة وعدم التمييز سجلٌّ ناصع تدل عليه المكانة الرفيعة التي تحتلها دولة الإمارات في المؤشرات العالمية، وتصنيفها ضمن دول (التنمية البشرية العالية للغاية) في مؤشر التنمية البشرية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي".

وكان البرلمان الأوروبي أصدر قراراً في وقت سابق من سبتمبر الجاري، يدعو الدول الأعضاء إلى عدم المشاركة في معرض "إكسبو 2020 دبي"، كما طلب من الشركات العالمية سحب رعايتها للمعرض، وذلك بناءً على سجل حقوق الإنسان في الإمارات.

وقال المدير التنفيذي للمركز الأوروبي للديمقراطية وحقوق الإنسان، حسين عبد الله، في بيان: إن "هذا القرار خطوة مهمة نحو تحميل حكومة الإمارات المسؤولية عن انتهاكاتها المنهجية المستمرة لحقوق الإنسان ضد مواطنيها، وتجاهلها التام للقانون الدولي".

ومن المتوقع أن يقام معرض "إكسبو 2020 دبي" بين أكتوبر المقبل ومارس 2022.

مكة المكرمة