البحرين تدعو قطر لبحث القضايا العالقة بين الطرفين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/KaebyM

استناداً على بيان قمة العلا

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 23-06-2021 الساعة 08:59

متى عادت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين؟

بعد قمة العلا، في 5 يناير الماضي.

متى اندلعت الأزمة الخليجية؟

عام 2017.

أعلنت وزارة الخارجية البحرينية توجيه دعوات رسمية لوزير خارجية قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، لإجراء محادثات ثنائية في المملكة؛ من أجل تسوية المسائل العالقة بين الجانبين.

وقال وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني، في بيان نشرته الوزارة على موقعها، يوم الثلاثاء: إن "المملكة وجهت دعوتين رسميتين إلى قطر لإرسال وفد من أجل إجراء محادثات ثنائية في البحرين؛ لتسوية الموضوعات والمسائل العالقة بين الجانبين تنفيذاً لما نص عليه بيان قمة العلا".

وأوضح الوزير البحريني "أن وحدة الصف بين الدول الأعضاء في مجلس التعاون مطلب شعبي لكافة أبناء دول المجلس، وهو ما نص عليه بيان قمة العلا، الذي أكد على التزام الدول بتضامنها في عدم المساس بسيادة أي منها، أو تهديد أمنها، أو استهداف اللحمة الوطنية لشعوبها ونسيجها الاجتماعي بأي شكل من الأشكال، وبوقوفها التام في مواجهة ما يخل بالأمن الوطني والإقليمي لأي منها".

وأكد الزياني أن المنامة "تدعو دولة قطر إلى التفاعل الإيجابي مع قرار مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني بشأن تعديل الخطة الإقليمية للملاحة الجوية لإقليم الشرق الأوسط، والذي يدعو البلدين إلى إتاحة المجال أمام المساعي الحميدة لرئيس المنظمة للوصول إلى توافق بين البلدين حول تنظيم الحركة الجوية في المنطقة، بما يضمن أمن وسلامة الطيران المدني الدولي ويحفظ حقوق جميع الدول".

وانتهت الأزمة الخليجية، التي اندلعت عام 2017 بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر مع قطر، في يناير 2021، بعد انعقاد القمة الخليجية في مدينة العلا بالسعودية، وعادت على أثرها العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين مختلف الأطراف.

وتصاعدت حدة الخلافات بين المنامة والدوحة بسبب اعتقال قطر صيادين بحرينيين تجاوزوا المياه الإقليمية بين البلدين، وخلافات أخرى.

مكة المكرمة