الإمارات والنمسا توقعان اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A497Ba

استقبل سيباستيان كورتس ولي عهد أبوظبي اليوم الخميس

Linkedin
whatsapp
الخميس، 29-07-2021 الساعة 20:43

- ما مجالات التعاون التي سيتم التعاون الثنائي فيها؟

السياسي والدبلوماسي والأمني، والتعاون الدولي، والاقتصاد والتجارة.

- ما الهدف من الاتفاقية؟

الانتقال إلى مرحلة طموحة من التعاون والعمل المشترك.

أبرمت الإمارات والنمسا، اليوم الخميس، اتفاقية "الشراكة الاستراتيجية الشاملة"، بحضور ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ومستشار النمسا سيباستيان كورتس في فيينا.

وبحسب ما ذكرت "وكالة أنباء الإمارات" (وام)، يأتي توقيع الاتفاقية "تأسيساً على العلاقات التاريخية الراسخة التي تجمع البلدين، بهدف الانتقال إلى مرحلة طموحة من التعاون والعمل المشترك الذي يحقق تطلعاتهما إلى مزيد من التنمية والازدهار في البلدين".

ورحب ولي عهد أبوظبي والمستشار النمساوي بتوقيع الشراكة بين البلدين، معربين عن تطلعهما إلى أن "تفتح هذه الشراكة آفاقاً جديدة للتعاون بين البلدين وشعبيهما الصديقين".

ووقع اتفاقية الشراكة في مقر وزارة خارجية النمسا سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وإلكسندر شالنبرغ وزير الخارجية النمساوي.

وجاء في نص الإعلان المشترك الصادر عن البلدين أن الإمارات والنمسا "تؤكدان مجدداً أن علاقات البلدين شهدت تقدماً كبيراً خلال السنوات القليلة الماضية".

وأشار البيان إلى أن هذه العلاقات بُنيت "على الثقة المتبادلة والاحترام والمصالح المشتركة لضمان استمرار التنمية والازدهار لشعبي البلدين".

وأضاف: "يحرص الطرفان على رفع العلاقات الثنائية بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، بهدف تعميق مجالات التعاون القائمة، وتطوير سبل جديدة للتعاون".

وأوضح البيان أنه هذه الشراكة ستمكن الجانبين "من تعزيز تعاونهما في المجالات ذات الاهتمام الاستراتيجي المشترك، بما في ذلك مجالات التعاون السياسي والدبلوماسي والأمني والتعاون الدولي والاقتصاد والتجارة".

كما ستعزز "إنشاء استثمار مباشر وشراكة بين الأعمال التجارية، والصناعة، والبنية التحتية، والعلوم، والشراكة بين العلوم والأعمال، إضافة إلى التكنولوجيا المتقدمة، والطاقة والهيدروجين، والأمن الغذائي، والسياحة، والتعليم والثقافة".

ووفق "وام"، أجرى محمد بن زايد وكورتس مزيداً من المناقشات، وتبادلا وجهات النظر حول آخر التطورات الدولية والأمن الإقليمي، واستكشاف سبل زيادة التعاون السياسي والاقتصادي والإنساني والثقافي بين البلدين.

وكان ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وصل، اليوم الخميس، إلى فيينا في زيارة رسمية.

مكة المكرمة