الإمارات تصف معارضي التطبيع بـ"سماسرة السياسة"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/jk1E94

أبوظبي تخشى من عزلة خليجية وتبعث رسائل تهديد مبطنة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 18-08-2020 الساعة 14:00
- متى أُعلن اتفاق التطبيع بين أبوظبي و"تل أبيب"؟

13 أغسطس 2020.

- من رعى الاتفاقية الإماراتية الإسرائيلية؟

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

هاجم وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، اليوم الثلاثاء، معارضي اتفاقية تطبيع بلاده مع "إسرائيل"، ووصفهم بـ"سماسرة السياسة"، لتنتقل أبوظبي من مرحلة التبرير إلى الهجوم.

وقال "قرقاش" في سلسلة تغريدات عبر حسابه في "تويتر": إن "المواقف تجاه معاهدة السلام الإماراتية الإسرائيلية لم تشهد جديداً على الصعيد العربي، فخطوط التماس على حالها قبل الإعلان عن المعاهدة وبعده، والأصوات العالية هي ذاتها"، مدعياً أن "الحوار العقلاني والموضوعي حيال أهم القضايا لا يزال بعيداً".

ووصف الوزير الإماراتي خطوة بلاده بـ"الجريئة التي ساهمت في تحريك المياه الراكدة"، زاعماً أن "تغيير المشهد بات ضرورياً لتجاوز مصطلحات مؤلمة مثل النكبة والنكسة والحروب الأهلية".

وأشار إلى أن "المعاهدة تأتي في سياق العديد من المبادرات للسلام، وستحمل في ثناياها تحوّلاً استراتيجياً إيجابياً للعرب".

وأثنى على الإشادة الدولية بالمعاهدة ومباركتها، في إشارة منه إلى العواصم الغربية، التي "قدرت هذا التحول الاستراتيجي".

واستدرك قائلاً: "أما الخاسرون من هذا التحوّل فهم تجار وسماسرة القضايا السياسية".

وكان قرقاش شدد في وقت سابق على أن معاهدة السلام الإماراتية "الإسرائيلية" قرار سيادي ليس موجهاً إلى إيران، معتبراً أن القرار الإماراتي "مستقبلي ويعزز موقعها وتنافسيتها".

والخميس الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي توصل الإمارات و"إسرائيل" إلى اتفاق لتطبيع العلاقات، واصفاً إياه بـ"التاريخي"، متوقعاً حضور ولي عهد أبوظبي، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، لمراسم توقيع معاهدة السلام بين الطرفين، في الأسابيع القليلة المقبلة.

ويأتي إعلان اتفاق التطبيع بين "تل أبيب" وأبوظبي تتويجاً لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بينهما، في حين قوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة.

وبذلك باتت الإمارات أول دولة خليجية تبرم معاهدة سلام مع الدولة العبرية، لكنها الثالثة عربياً بعد اتفاقية مصر عام 1979، والأردن عام 1994.

مكة المكرمة