الإمارات تحيي ذكرى الهولوكوست لأول مرة في بلد عربي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/QmdoDb

بالتزامن مع فعالية أقيمت في دولة الاحتلال الإسرائيلي

Linkedin
whatsapp
الخميس، 08-04-2021 الساعة 09:40

متى وقعت المحرقة؟

خلال الحرب العالمية الثانية.

متى طبعت الإمارات علاقاتها مع "إسرائيل"؟

في 15 سبتمبر 2020.

أقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة مراسم إحياء ذكرى "المحرقة النازية" لليهود (الهولوكوست)، بالتزامن مع فعاليات مماثلة أقيمت في دولة الاحتلال الإسرائيلي، في فعالية تعد الأولى من نوعها في بلد عربي.

وذكرت شبكة "إسرائيل 24"، يوم الأربعاء، أن 6 من الناشطين الإماراتيين أضاؤوا شمعات ترمز إلى 6 ملايين ضحية في المحرقة، كما قدم المغني الإسرائيلي لؤي علي ومغني الراب إيزي، أغنية "نسيج إنساني واحد" في إصدار خاص للمناسبة.

وعرض خلال الفعالية فيلم وثائقي عن المحرقة، كما أجري نقاش حول ذكرى المحرقة والعالم العربي.

وأظهر حساب "إسرائيل في الخليج" التابع لوزارة الخارجية في دولة الاحتلال بموقع "تويتر"، مقطعاً مصوراً فيه عدد من الأشخاص الإماراتيين يشعلون الشموع لتخليد الذكرى اليهودية، وعقب الحساب قائلاً: "نقف معاً ضد التطرف. لن ننسى".

والمحرقة النازية، أو ما يعرف بالهولوكوست، هي إبادة جماعية وقعت خلال الحرب العالمية الثانية، يُزعم أن ما يقرب من 6 ملايين يهودي أوروبي قتلوا فيها على يد النظام النازي بزعامة أدولف هتلر.

ويقول مؤرخون إن 5 ملايين شخص من غير اليهود قتلوا أيضاً خلال عمليات القتل الجماعي في جميع أنحاء ألمانيا النازية والمناطق المحتلة من قبل ألمانيا في أوروبا، ما يرفع عدد ضحايا الإبادة إلى 11 مليوناً.

وفي 6 أكتوبر 2021، التقى وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد، نظيره الإسرائيلي غابي أشكنازي، في متحف الهولوكوست في العاصمة الألمانية برلين.

وتوصلت 4 دول عربية، وهي الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، عام 2020، إلى اتفاقات لتطبيع العلاقات مع "إسرائيل"، رغم الانتقادات الشعبية عربياً وفلسطينياً.

مكة المكرمة