الإمارات تتابع تطورات أفغانستان عن كثب وتأمل باستقرار عاجل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/B3dEJD

الخارجية الإماراتية قالت إنها تتابع الوضع في أفغانستان عن كثب

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 17-08-2021 الساعة 12:45
- ماذا قالت الإمارات عن الوضع في أفغانستان؟

إنها تتابع الوضع عن كثب، وتأمل في تحقيق الاستقرار بشكل عاجل.

- ما هي تطورات الوضع في أفغانستان؟

طالبان أصدرت عفواً عن الموظفين في كابل، ومن المقرر أن تبدأ مفاوضات في الدوحة لبحث آلية تشكيل الحكومة.

قالت دولة الإمارات العربية، اليوم الثلاثاء، إنها تتابع التطورات الجارية في أفغانستان عن كثب، وشددت على ضرورة تحقيق الأمن والاستقرار بشكل عاجل.

وأعربت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان، عن أملها في أن تعمل الأطراف الأفغانية على إرساء الأمن وتحقيق الاستقرار والتنمية في البلاد، بما يلبي آمال وتطلعات الشعب.

وجاء الموقف الإماراتي بعد يوم من إعلان السعودية أنها تتابع ما يجري في أفغانستان باهتمام، وأنها تأمل في أن تستقر الأوضاع بأسرع وقت. 

وفي وقت سابق اليوم، أصدرت حركة طالبان عفواً عاماً عن جميع الموظفين الحكوميين في العاصمة كابل، وقالت إن على الجميع أن يمارس حياته بشكل آمن.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، في ساعة مبكرة اليوم الثلاثاء، إنه أوفى بوعده للأمريكيين وأنهى أطول حرب في تاريخ بلاده الحديث، واصفاً أفغانستان بأنها "مقبرة الإمبراطوريات".

في غضون ذلك، هبطت أول طائرة عسكرية فرنسية تنقل فرنسيين تم إجلاؤهم من أفغانستان، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، مساء الاثنين، بحسب ما أعلنته وزيرة القوات المسلحة الفرنسية، فلورانس بارلي.

وأفادت وزارة الجيوش الفرنسية أن طائرة إيرباص تحمل 45 مواطناً فرنسياً ومن دول شريكة أجلتهم السلطات الفرنسية من كابل أقلعت من أبوظبي، على أن تصل بعد ظهر الثلاثاء إلى مطار "رواسي-شارل ديغول" في باريس.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن الوزارة قولها: "الطائرة أقلعت وينتظر وصولها بعد الظهر".

ويوم الاثنين، قال المكتب الإعلامي للحكومة البحرينية إن المنامة ستبدأ مشاورات مع دول الخليج العربية الأخرى بشأن الوضع في أفغانستان بصفتها الرئيس الحالي لمجلس التعاون الخليجي.

وسيطرت حركة طالبان، يوم الأحد، على العاصمة الأفغانية كابل دون قتال ودخولها القصر الرئاسي بهد هروب الرئيس السابق أشرف غني إلى وجهة غير معلومة.

ومن المقرر أن تبدأ اللجنة المكلفة ببحث الانتقال السلمي للسلطة مفاوضات مع طالبان في العاصمة القطرية الدوحة لبحث آلية تشكيل حكومة جديدة. 

مكة المكرمة