الإدارة الأمريكية تعلن مراجعة سياساتها مع السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/PvJy58

واشنطن أكّدت التزامها بمساعدة السعودية في الدفاع عن نفسها

Linkedin
whatsapp
السبت، 13-02-2021 الساعة 08:51

متى سيجري بايدن مكالمة هاتفية مع ولي العهد السعودي؟

لا مخطط لمثل هذه المكالمة.

ما أبرز الإجراءات التي اتخذتها إدارة بايدن وتتصل بالسعودية؟

رفع اسم الحوثيين من قائمة الإرهاب.

كشف البيت الأبيض عن إجراء الإدارة الأمريكية مراجعة لعلاقة واشنطن بالمملكة العربية السعودية في ظل تقييم الرئيس جو بايدن للعلاقات مع دول الشرق الأوسط.

جاء ذلك في تصريحات للمتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي، في مؤتمر صحفي يوم الجمعة، أعلنت خلاله أيضاً عدم وجود أي مخطط لإجراء مكالمة بين الرئيس جو بادين، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وأوضحت بساكي: "من الواضح أن ثمة مراجعة لسياستنا تجاه السعودية، وليست هناك مكالمة مخطط لها مع ولي العهد السعودي أنا على علم بها".

ومنذ وصول بايدن إلى البيت الأبيض كشفت إدارته عن سياسة جديدة تجاه عدة دول في المنطقة؛ لا سيما السعودية، بالتزامن مع وقف الرئيس الجديد الدعم الأمريكي لحرب اليمن، وتعيين مبعوث هناك من أجل الدفع نحو حل دبلوماسي.

وفي وقت سابق، يوم الجمعة، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها رفعت اسم مليشيا الحوثي اليمنية من قوائم الإرهاب، مشيرة إلى بقاء قادة الجماعة على قوائم العقوبات.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في مؤتمر صحفي، أن القرار سيدخل حيز التنفيذ الثلاثاء المقبل، قائلاً: إنه "جاء لأسباب إنسانية، وحتى لا تؤثر السياسات الأمريكية على تقديم المساعدات لليمنيين".

كما أكد الوزير التزام بلاده بمساعدة شركائها الخليجيين للدفاع عن أنفسهم  ضد التهديدات الصادرة من اليمن.

وكانت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب قد وضعت الحوثيين على قوائم الإرهاب الأمريكية في آخر أيامها بالبيت الأبيض، 19 يناير، حيث قال وزير الخارجية السابق، مايك بومبيو، إن القرار جاء بسبب صلة الجماعة بإيران، وبهجوم سقط فيه قتلى على المطار في عدن، ثاني أكبر مدن اليمن أواخر العام الماضي.

وتأتي خطوات إدارة الرئيس الجديد جو بايدن ضمن خططها لإنهاء الحرب اليمنية الدائرة منذ 2014.

ويواصل الحوثيون قصف مناطق سعودية بطائرات مسيرة رغم دعوات الولايات المتحدة إلى وقف هذه الهجمات بشكل فوري.

وأودت الحرب الطاحنة في اليمن، المستمرّة منذ ست سنوات، بعشرات آلاف الأشخاص، وشرّدت الملايين، ما تسبّب بأسوأ كارثة إنسانيّة في العالم، وفق الأمم المتحدة.

مكة المكرمة