الأول منذ المصالحة.. لقاء قطري إماراتي في الكويت

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YNVX4A

اللقاء هو الأول منذ قمة العلا بالسعودية

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 22-02-2021 الساعة 16:28
- متى أُعلنَ عن المصالحة الخليجية؟

في قمة العُلا السعودية (5 يناير 2021).

- ماذا ناقش الاجتماع القطري - الإماراتي؟

الآليات والإجراءات المشتركة لتنفيذ بيان العُلا.

قالت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، إن وفدين رسميين من الإمارات وقطر، التقيا بالكويت، الاثنين، في أول اجتماع من نوعه يُعقد بين الجانبين منذ إتمام المصالحة الخليجية.

وأوضحت الوكالة الإماراتية، أن الاجتماع ناقش "الآليات والإجراءات المشتركة لتنفيذ بيان العُلا"، الذي أُعلنَ عنه في القمة الخليجية بالسعودية.

وأشارت إلى أن الجانبين "أكدا أهمية المحافظة على اللُّحمة الخليجية، وتطوير العمل الخليجي المشترك بما يحقق مصلحة دول مجلس التعاون ومواطنيها، وتحقيق الاستقرار والازدهار في المنطقة".

وثمَّن الجانبان، وفق "وام"، جهود السعودية في استضافة القمة الخليجية الأخيرة التي عُقدت في 5 يناير الماضي، وأسفر عنها التوصل إلى بيان العلا.

كما شكر الجانبان أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، على مساعي بلاده التي بذلتها لرأب الصدع ودعم مسيرة مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى استضافة الاجتماع الأول بين الدولتين.

ولم يرِد بحسب رصد "الخليج أونلاين"، أي تعليق من دولة قطر أو على وكالتها الرسمية (قنا)، حتى لحظة إعداد هذا الخبر.

وتمكنت القمة الخليجية بالعلا من التوصل إلى اتفاق المصالحة بين دولة قطر ورباعي المقاطعة، وهو الاتفاق الذي أكد طي صفحة الخلاف استناداً إلى احترام سيادة الدول.

واستمرت الأزمة الخليجية أكثر من ثلاثة أعوام ونصف العام، تمكنت بعدها الوساطة الكويتية بعد جهود حثيثة، من جمع الفرقاء، وإعادة اللُّحمة إلى البيت الخليجي، وسط ترحيب دولي وإقليمي وعربي.

وأعادت السعودية فتح حدودها البرية وأجوائها مع قطر، عشية انعقاد القمة، ثم لحقتها الإمارات والبحرين، كما تم استئناف التبادل التجاري كترجمة لاتفاق المصالحة.

مكة المكرمة