الأمم المتحدة تضع التحالف العربي بقيادة السعودية على اللائحة السوداء

التحالف في اليمن متهم بقتل مدنيين

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 26-06-2018 الساعة 17:08

وضعت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على اللائحة السوداء.

وأدرج الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، التحالف ومليشيا الحوثي والقوات الحكومية اليمنية وقوات الحزام الأمني (المدعومة من الإمارات) واللجان الشعبية وتنظيم القاعدة، في اليمن، على اللائحة السوداء للدول والجماعات التي تنتهك حقوق الأطفال في مناطق النزاعات.

 وحمّلت المنظمة الدولية التحالف العربي مسؤولية قتل 368 مدنياً وإصابة 300 في اليمن، فيما حمّلت مليشيا الحوثي مسؤولية قتل 83 يمنياً وإصابة 241 آخرين. 

 

وجاء في التقرير أن الأمم المتحدة تحققت من مقتل وتشويه أكثر من 1300 طفل، أكثر من نصفهم ضحايا للغارات الجوية التي قامت بها قوات التحالف.

التقرير حمّل أيضاً المقاومة الشعبية المسؤولية عن 41 من الضحايا، وأشار إلى تورط قوات دولية أخرى تساند الحكومة اليمنية في المسؤولية عن 19 ضحية، وتسبب تنظيم القاعدة في 10 آخرين.

ويشهد اليمن، منذ مارس 2015، حرباً بين القوات الحكومية المسنودة بقوات التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، ومليشيا الحوثي من جهة أخرى، فيما يوصف بأنه حرب بالوكالة بين الرياض وطهران.

وأزهقت الحرب في اليمن منذ التدخّل السعودي أرواح أكثر من 10 آلاف شخص، وتسبّبت بنزوح أكثر من ثلاثة ملايين، مع الانتشار الواسع للأمراض والأوبئة، إلى جانب الفقر، بين السكان.

مكة المكرمة