الأمم المتحدة تجري اتصالات مع واشنطن ولندن لفكّ حصار اليمن

فرحان حق المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة

فرحان حق المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 21-11-2017 الساعة 22:33


قال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، الثلاثاء، إن المنظمة الدولية تجري اتصالاتٍ مع واشنطن ولندن، لفكّ الحصار عن اليمن.

وأشار خلال مؤتمرٍ صحفيٍ عقده بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، إلى أن "قوات التحالف العربي منعت 32 رحلة طيران محمّلة بالمساعدات الإنسانية من الوصول إلى اليمن، خلال الأيام الـ 16 الماضية".

وأضاف حق: "حتى اليوم (الثلاثاء)، تم إلغاء 32 رحلة جوية إنسانية إلى اليمن، ولم يستجب التحالف بقيادة السعودية لطلبات الطيران الجوي الإنسانية الجديدة للأمم المتحدة".

وتابع: "تمت إعادة تشغيل مطار عدن، والعاملون في المجال الإنساني غير قادرين على الدخول أو الخروج من وإلى صنعاء".

واستدرك حق: "نتيجةً للحصار، لا تستطيع الخدمات الجوية الإنسانية سوى تشغيل رحلاتٍ جويةٍ إلى عدن".

اقرأ أيضاً :

الصليب الأحمر: التحالف حرم 2.5 مليون يمني من المياه النظيفة

وكان التحالف العربي أعلن، في 6 نوفمبر الجاري، إغلاق كافة المنافذ اليمنية؛ على خلفية إطلاق الحوثيين صاروخاً باليستياً باتجاه الرياض، قبل أن يستثني بعد مرور أسبوع الموانئ والمطارات الخاضعة للحكومة الشرعية من الحظر.

وتقود السعودية، منذ 26 مارس 2015، تحالفاً عربياً في اليمن ضد الحوثيين، يقول المشاركون فيه إنه جاء "استجابة لطلب الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، بالتدخل عسكرياً لحماية اليمن وشعبه من عدوان المليشيات الحوثية، والقوات الموالية للرئيس المخلوع، علي عبد الله صالح".

وخلّفت الحرب أوضاعاً إنسانية صعبة، فضلاً عن تدهورٍ حادٍّ في اقتصاد البلد الفقير، وتسببت بنزوح نحو 3 ملايين يمني، عاد منهم الثلث إلى منازلهم، في حين تشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني (80% من السكان) بحاجة إلى مساعدات.

مكة المكرمة