الأمم المتحدة تؤكد اعتقال زعيم القاعدة باليمن ونقله للسعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3m3Azo

زعيم القاعدة في اليمن وجزيرة العرب خالد باطرفي

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 05-02-2021 الساعة 10:45

متى اعتقل القيادي في القاعدة خالد باطرفي؟

في أكتوبر 2020.

إلى أين نُقل عقب اعتقاله؟

إلى السعودية.

أكد تقرير أممي اعتقال زعيم تنظيم "القاعدة" في اليمن وجزيرة العرب خالد باطرفي،  في أكتوبر الماضي، في محافظة المهرة الحدودية مع عُمان، ونقله إلى السعودية.

وقال تقرير للأمم المتحدة، نشر أمس الخميس، إن باطرفي اعتقل قبل أشهر عدة، خلال "عمليّة في مدينة الغيضة بمحافظة المهرة في أكتوبر"، أدت أيضاً إلى مقتل نائبه سعد عاطف العولقي.

ويعد هذا التقرير، الصادر عن الفريق المتخصص بمراقبة الجماعات المتطرفة، أول تأكيد رسمي لاعتقال باطرفي بعد تقارير غير مؤكدة. ولم يكشف التقرير عن مكان باطرفي ولا عن تفاصيل أخرى للعملية.

وكانت مدينة الغيضة اليمنية شهدت، في الـ2 من أكتوبر 2020، مواجهات مسلحة استمرت لساعات بين قوات محلية تمولها المملكة العربية السعودية في محافظة المهرة (شرقي اليمن) ومسلحين من القاعدة.

ويومها أشار المركز الأمريكي لمراقبة المواقع الجهادية "سايت"، إلى "تقارير غير مؤكدة" في أكتوبر عن اعتقال باطرفي من طرف قوات الأمن اليمنية قبل أن يسلَّم للسعودية.

وأصبح باطرفي زعيم القاعدة في جزيرة العرب أوائل عام 2020 بعد مقتل سلفه قاسم الريمي في غارة جوية أمريكية في اليمن.

وباطرفي، وهو في الأربعينيات من عمره، ينتمي لعائلة يمنية لكنه ولد في الرياض بالمملكة العربية السعودية، وقد تدرب مع القاعدة في أفغانستان قبل 11 سبتمبر، وانضم لاحقاً إلى فرع القاعدة في اليمن.

وفيما بعد أصبح باطرفي أحد المنظرين الرئيسيين لتنظيم القاعدة، ووفقاً للأمم المتحدة فقد ساعد في الإشراف على عملياته الخارجية قبل أن يصبح زعيماً له في اليمن.

وفي 17 مارس 2011، ألقي القبض على باطرفي من قبل قوات الأمن في محافظة تعز، وبقي في السجن المركزي بالمكلا أربع سنوات، وأطلق سراحه مع 300 سجين آخرين، عند اقتحام مسلحي القاعدة السجن المركزي بالمكلا خلال معركة المكلا عام 2015.

وكانت الولايات المتحدة قد عرضت مكافأة تصل إلى 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن باطرفي، لافتة إلى أنه دعا إلى شن هجمات ضدها وضد مصالحها الاقتصادية.

مكة المكرمة