اقتحام الكونغرس.. وتعليق جلسة التصديق على فوز بايدن

إعلان حظر التجول في واشنطن
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/MnMrEE

الكونغرس الأمريكي سيصادق اليوم على فوز بايدن

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 06-01-2021 الساعة 21:41

اقتحم مناصرو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مبنى الكونغرس الأمريكي، اليوم الأربعاء، وذلك بالتزامن مع تعليق جلسة التصديق على فوز الرئيس المنتخب جو بايدن بعد اعتراض 60 عضواً جمهورياً.

وتخلل عملية الاقتحام اشتباكات بين أنصار الرئيس الأمريكي ورجال الشرطة، حيث تجاوز المحتجون الحواجز الحديدية ووصلوا لمنصة التنصيب الرئيسية بالكونغرس واستطاعوا الدخول لداخل المبنى.

ونتيجة حالة الفوضى وأعمال الشغب، أعلن عمدة العاصمة الأمريكية واشنطن فرض حظر تجول في جميع أنحاء المدينة ابتداء من السادسة مساء اليوم وحتى السادسة من صباح الغد (بالتوقيت المحلي).

واعترض بول غوسار، النائب الجمهوري عن ولاية أريزونا، على نتيجة الانتخابات في ولايته، وانضم إليه السيناتور تيد كروز.

ويترأس نائب الرئيس مايك بنس التصويت بصفته رئيساً لمجلس الشيوخ ويُعلن النتائج، ويصبح المرشح الذي يحصل على ما لا يقل عن 270 صوتاً من أصل 538 صوتاً انتخابياً الرئيس المقبل.

وأكد بنس، في كلمة له في خلال جلسة الكونغرس، أن "من حق الشعب الأمريكي إجراء انتخابات نزيهة، والتحقيق الكامل في أي تجاوزات"، مبيناً أن "أي اعتراض على نتيجة الانتخابات كان يجب أن يحسم في المجمع الانتخابي".

وقال بنس: "الأمريكيون قالوا كلمتهم وهذه انتخابات حسمت ولم تكن نتيجتها متقاربة، ودوري في التصديق على نتيجة الانتخابات احتفالي فقط".

وأضاف بنس: "القسم الذي أديته يمنعني من القيام بشكل أحادي باحتساب أصوات انتخابية أو إلغائها".

بدوره، قال زعيم الأغلبية الجمهورية في الكونغرس، ميتش ماكونيل: إن "الولايات الأمريكية قالت كلمتها، وتغيير النتيجة سيضر بديمقراطيتنا".

وأضاف ماكونيل: "المحاكم رفضت الدعاوى الانتخابية ولم تجد أدلة على تزوير واسع، ولا شيء أمامنا يثبت وجود أخطاء جسيمة في الانتخابات قد تقلب النتيجة ".

من جهته، انتقد ترامب نائبه مايك بنس في تغريدة له قائلاً: "لم يكن لدى مايك بنس الشجاعة لفعل ما كان يجب القيام به لحماية بلدنا ودستورنا".

ويتم انتخاب الرئيس في الولايات المتحدة بالاقتراع العام غير المباشر، وصدقت الهيئة الناخبة، في 14 ديسمبر، على فوز بايدن بأصوات 306 من كبار الناخبين مقابل 232 لترامب، في حين يتطلب انتخاب الرئيس أصوات 270 من كبار الناخبين.

وبعد ذلك اعترف زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، بفوز بايدن، ودعا الجمهوريين إلى التصديق على النتائج.

لكن الرئيس دونالد ترامب المنتهية ولايته ما زال يؤكد أنه فاز بفارق كبير في انتخابات 3 نوفمبر، ودعا أنصاره إلى التجمع بواشنطن في اليوم المذكور.

مكة المكرمة