استبعاد تحالف دعم الشرعية باليمن من قائمة أممية سوداء

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/NN2YAY

تتصدر جماعة الحوثي حالياً قائمة المنتهكين بحق الأطفال

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 16-06-2020 الساعة 08:45

ما القائمة السوداء التابعة للأمم المتحدة؟

تدرج الدول التي تنتهك حقوق الأطفال وتتسبب في قتلهم وإصابتهم في الحروب.

من يتحمل حالياً أكبر الانتهاكات بحق الأطفال باليمن؟

جماعة الحوثيين المسلحة بـ313 انتهاكاً خلال 2019.

أعلنت الأمم المتحدة، أمس الاثنين، استبعاد التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن من قائمة سوداء للمنظمة الدولية، وذلك بعد عدة سنوات من إدراجه عليها للمرة الأولى بتهمة قتل وإصابة الأطفال في اليمن.

وتحدث الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في تقريره السنوي لمجلس الأمن عن أن "التحالف قتل وأصاب 222 طفلاً في اليمن، العام الماضي".

لكنه أشار إلى أن الحوثيين يتحملون مسؤولية 313 من هؤلاء الضحايا، في حين تتحمل قوات الحكومة اليمنية مسؤولية 96، مؤكداً أن الطرفين على القائمة السنوية السوداء للأطفال والصراع المسلح.

وتابع غوتيريش قائلاً إن التحالف الذي تقوده السعودية "سيُحذف من القائمة الخاصة بقتل وتشويه (الأطفال)؛ في أعقاب تراجع كبير في القتل والتشويه بسبب الضربات الجوية، وتطبيق إجراءات استهدفت حماية الأطفال".

وأكد أن التحالف سيخضع لعام واحد من المراقبة، وأن "أي فشل في خفض عدد الضحايا من الأطفال سيؤدي إلى إدراجه مرة أخرى العام المقبل".

وأُدرج التحالف رسمياً على القائمة السوداء خلال السنوات الثلاث المنصرمة.

ويشهد اليمن صراعاً منذ أن أطاحت جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران بحكومة البلاد من العاصمة صنعاء، عام 2014، الذي دفع التحالف بقيادة السعودية عام 2015 إلى التدخل بطلب الحكومة اليمنية في محاولة لإنهاء الانقلاب.

مكة المكرمة