اجتماع خليجي - روسي يبحث مبادرة موسكو لأمن الخليج

في نيويورك
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mr1789

تباحث الجانبان تطوير العلاقة بين روسيا ودول الخليج

Linkedin
whatsapp
السبت، 25-09-2021 الساعة 09:06

أبرز أهداف اللقاء؟

بحث تطوير العلاقة بين روسيا ودول الخليج.

أبرز مباحثات اللقاء؟

مبادرة روسيا لأمن منطقة الخليج.

جرى لقاء على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ووفد ترويكا مجلس التعاون الخليجي برئاسة وزير خارجية البحرين عبد اللطيف بن راشد الزياني.

وأكدت وزارة الخارجية الروسية أنه تم خلال اللقاء بحث مجمل المسائل المتعلقة بالتطوير اللاحق لعلاقات روسيا مع دول الخليج، بما في ذلك عقد جلسة جديدة للحوار الاستراتيجي بين روسيا والمجلس على مستوى وزراء الخارجية.

وقال لافروف، بحسب بيان الوزارة، إن علاقات روسيا المتعددة الأوجه مع أعضاء هذه المنظمة ستواصل تطورها الناجح بما فيه خير لشعوب بلداننا.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن الجانبين تبادلا الآراء حول القضايا الآنية لمنطقة الشرق الأوسط، وكذلك بشأن المبادرة الروسية المحدثة لضمان الأمن المشترك في منطقة الخليج.

وبحسب البيان، فإنه جرى خلال اللقاء تأكيد أهمية تعزيز التنسيق بين روسيا والدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي من أجل استقرار الوضع ومنع التصعيد في هذه المنطقة ذات الأهمية الاستراتيجية.

واقترح لافروف خلال جلسة مجلس الأمن الدولي، في أكتوبر 2020، العمل على خطوات عملية لتأسيس نظام فعال للأمن الجماعي في الخليج العربي لوقف التصعيد، مضيفاً بأن النظام سيكون بمشاركة الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن (روسيا وأمريكا والصين وفرنسا وبريطانيا)، مع جامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، وغيرها من الأطراف المعنية.

مكة المكرمة