اجتماع ثلاثي رفيع بالدوحة يتناول تطورات الملف الأفغاني

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9D7wr5

من الاجتماع الثلاثي بين قطر وأمريكا و"طالبان"

Linkedin
whatsapp
الأحد، 14-03-2021 الساعة 22:17
- متى يفترض أن تنسحب القوات الأمريكية من أفغانستان؟

في مايو 2021، وفقاً لاتفاق الدوحة.

- متى وقعت واشنطن و"طالبان" اتفاق الدوحة؟

أواخر فبراير 2020.

شهدت العاصمة القطرية الدوحة، مساء الأحد، اجتماعاً ثلاثياً ضم الولايات المتحدة وحركة "طالبان" الأفغانية، إضافة إلى الدولة المضيفة، للتباحث حول الملف الأفغاني.

وذكرت وزارة الخارجية القطرية، في بيان رسمي، أن نائب رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اجتمع مع رئيس المكتب السياسي لـ"طالبان" الملا عبد الغني برادر، والمبعوث الأمريكي لأفغانستان زلماي خليل زاده.

وأوضح البيان أنه جرى خلال الاجتماع "مناقشة المسارين الأمني والسياسي في المفاوضات الأفغانية - الأفغانية التي تستضيفها الدوحة".

كما عرف الاجتماع "متابعة آخر تطورات اتفاق إحلال السلام في أفغانستان، والمواضيع ذات الاهتمام المشترك".

وأمس السبت، كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، اعتزام إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تأجيل انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، المقرر في الأول من مايو المقبل، عاماً كاملاً.

ونقلت عمن وصفته بالمسؤول الرفيع في الإدارة الأمريكية قوله: إن "هناك بعض العمل الذي يتعين القيام به لحمل طالبان على الامتثال الكامل"، مشيرة إلى أن "الإدارة تعتقد أن طالبان لم تنفصل تماماً عن القاعدة".

وبوساطة قطرية انطلقت، في 12 سبتمبر الماضي، مفاوضات سلام تاريخية في الدوحة بين الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان"، بدعم من الولايات المتحدة، لإنهاء 42 عاماً من النزاعات المسلحة بأفغانستان، لكنها لم تشهد اختراقاً حقيقياً حتى الآن.

وقبلها أدت قطر دور الوسيط في مفاوضات بين واشنطن و"طالبان"، التي أسفرت عن توقيع اتفاق تاريخي، أواخر فبراير 2020، لانسحاب أمريكي تدريجي من أفغانستان وتبادل الأسرى.

وتعاني أفغانستان حرباً منذ عام 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن بحكم "طالبان"؛ لارتباطها آنذاك بتنظيم القاعدة، الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر من العام نفسه في الولايات المتحدة.

مكة المكرمة