اجتماع أمريكي سعودي إماراتي "لمحاسبة الحوثيين"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7nwn7r

مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 25-01-2022 الساعة 09:51
- من شارك في الاجتماع الأمريكي السعودي الإماراتي؟

 مستشار الأمن القومي الأمريكي، وسفيرا السعودية والإمارات.

- كيف كانت ردة فعل أمريكا على هجمات الحوثيين الأخيرة؟

اعتبرته "تصعيداً خطيراً".

بحث مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، مع سفيري السعودية والإمارات الجهود المشتركة لمحاسبة مليشيا الحوثي اليمنية، مؤكداً "التزام الولايات المتحدة بأمن البلدين".

وأكد سوليفان خلال لقائه، مساء أمس الاثنين، السفيرة السعودية في واشنطن الأميرة ريما بنت بندر آل سعود، والسفير الإماراتي يوسف العتيبة، "التزام الولايات المتحدة بأمن السعودية والإمارات حيث يعيش عشرات آلالاف من الأمريكين هناك"، بحسب بيان البيت الأبيض.

كما اعتبرت وزارة الخارجية الأمريكية هجمات المتمردين الحوثيين على الإمارات والسعودية، فجر أمس الاثنين، "تصعيداً خطيراً"، مؤكدة أن "إدراج الحوثيين على لائحة الإرهاب لا يزال قيد البحث".

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، أن بلاده "تقف إلى جانب السعودية والإمارات"، مشدداً على "محاسبة المسؤولين الحوثيين".

وأشار برايس إلى أن "الولايات المتحدة تعمل مع السعوديين والإماراتيين لتزويدهم بما يحتاجونه للدفاع عن أنفسهم".

وأطلق المتمردون اليمنيون، فجر أمس الاثنين، صواريخ باليستية في اتجاه العاصمة الإماراتية أبوظبي ومناطق سعودية اعترضتها الدفاعات الجوية.

والهجوم الحوثي على الإمارات هو الثاني خلال أسبوع، لكنه الأخطر؛ إذ استهدف قاعدة الظفرة الجوية التي تضم قوات أمريكية.

وكانت القيادة الأمريكية الوسطى أعلنت، مساء الاثنين، أن منظومة "باتريوت" بقاعدة الظفرة الإماراتية اعترضت صاروخين باليستيين أطلقهما الحوثيون، فيما طلبت السفارة الأمريكية في أبوظبي من رعاياها في الإمارات التحلي بمزيد من الوعي الأمني، والتعامل بحذر مع أي هجوم مستقبلي.

وكانت الإمارات طلبت، الأسبوع الماضي، من الولايات المتحدة تصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية، وهو ما أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه "قيد الدراسة".