اتفاق بين الأردن والإمارات على تعاون في الصناعات العسكرية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Rw4KxW

العاهل الأردني زار الإمارات في يناير الماضي

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 14-04-2021 الساعة 18:33

ما هي المذكرة الجديدة التي وقعتها الإمارات مع الأردن؟

مذكرة تعاون في مجال الصناعات العسكرية.

ما هي أهداف المذكرة الجديدة؟

تعزيز التعاون والاستفادة من المقومات الموجودة بين البلدين.

وقع الأردن والإمارات، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم مشتركة في مجال الصناعات العسكرية، وذلك بهدف تعزيز التعاون بين البلدين في هذا المجال.

وجرى توقيع الاتفاق عن بُعد، حيث مثل الجانب الإماراتي اللواء الركن مبارك سعيد غافان الجابري، الوكيل المساعد للإسناد والصناعات الدفاعية، ومثَّل الجانب الأردني العميد الركن إبراهيم سلمان النعيمات، مساعد رئيس هيئة الأركان المشتركة للتخطيط والتنظيم والموارد الدفاعية.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام) عن الجابري قوله: إن "توقيع المذكرة يتزامن مع احتفال الأردن بمرور مئة عام على تأسيسها، وإن عمَّان أدت خلال هذه السنوات دوراً مشرفاً وفاعلاً في حماية الأمن القومي العربي".

وأضاف الجابري أن "توقيع مذكرة التفاهم في هذا اليوم يضيف بعداً جديداً للعلاقات المتميزة بين البلدين"، مؤكداً أن "التعاون في قطاع الصناعات الدفاعية والبحث والتطوير أمر مهم وحيوي".

وقال إن "الاتفاقية الجديدة تؤدي إلى تكامل في الاستفادة من المقومات الموجودة في الدولتين، لتحقيق الأهداف الاستراتيجية المشتركة".

وتمتد العلاقات الأردنية الإماراتية إلى نهاية خمسينيات القرن الماضي قبل تأسيس دولة الإمارات الحالية، وسنة 1971 كانت المملكة الأردنية أول دولة اعترفت باتحاد دولة الامارات، كما يرتبط البلدان بعلاقات وطيدة وشراكة استراتيجية.

وفي يناير الماضي، زار العاهل الأردني عبد الله الثاني الإمارات، وقد أكد ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، آنذاك، عمق العلاقات بين البلدين.

ومؤخراً، أكدت الإمارات دعمها للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في كل ما يتخذه للدفاع عن استقرار بلاده، وذلك خلال المحاولة التي قالت الحكومة الأردنية إنها تستهدف أمن المملكة.

مكة المكرمة