اتفاقية عسكرية جديدة بين قطر والولايات المتحدة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mqm8kd

قائد البحرية الأمريكية الفريق صامويل بابارو يزور الدوحة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 01-12-2020 الساعة 13:52

وقت التحديث:

الثلاثاء، 01-12-2020 الساعة 21:52

ماذا ناقش وزير الدفاع القطري مع المسؤول العسكري الأمريكي؟

القضايا المشتركة والتعاون العسكري بين البلدين.

ما أبرز التطورات في المنطقة مع هذا اللقاء؟

توعدت إيران بـ"انتقام صعب وقاسٍ" بعد اغتيال العالم النووي الإيراني فخري زاده.

وقعت وزارة الدفاع القطرية اتفاقية عسكرية مع نظيرتها الأمريكية تتعلق بالأنشطة البحرية وميناء السفن في الدوحة، بإطار العلاقات الاستراتيجية القائمة بين البلدين.

وتم توقيع الاتفاقية خلال مراسم استقبال رئيس أركان القوات المسلحة القطرية، غانم بن شاهين الغانم، قائد القوات البحرية في القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط، صامويل بابارو.

وكشفت مديرية التوجيه المعنوي في القوات المسلحة القطرية أنه جرى خلال اللقاء مناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين القوات المسلحة القطرية والقيادة المركزية الأمريكية وسبل تعزيزها وتطويرها.

من جانبها، أشادت غريتا سي هولتز، القائمة بأعمال سفارة الولايات المتحدة في الدوحة بعمق العلاقة الاستراتيجية التي تربط البلدين.

وفي وقت سابق الثلاثاء، استقبل وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري، خالد بن محمد العطية، المسؤول الأمريكي خلال زيارته للدوحة.

وتعززت في الفترة الأخيرة علاقات التعاون العسكري بين قطر والولايات المتحدة، من أجل ضمان الأمن والسلم الدوليين ومكافحة الإرهاب، وتجسد هذا التعاون في توقيع العديد من الاتفاقيات وفي الزيارات المتبادلة بين المسؤولين العسكريين رفيعي المستوى في البلدين، والتدريبات المشتركة بين الجيشين.

وتحظى علاقات البلدين في المجال العسكري بتميز، إذ يتمركز نحو 13 ألف جندي أمريكي، أغلبهم من سلاح الجو، في قاعدة "العديد" على بعد 30 كلم جنوب غرب العاصمة الدوحة.

وتأتي هذه الزيارة بعد أيام من توعد إيران بـ"انتقام صعب وقاسٍ" بعد اغتيال العالم النووي الإيراني فخري زاده، يوم الجمعة الماضي، ووجهت اتهامات لـ"إسرائيل" وأمريكا بتنفيذ عملية الاغتيال، وسبقتها أنباء عن نية واشنطن توجيه ضربة لطهران.

كما يأتي اللقاء بعد أقل من أسبوع على زيارة لوزير الدفاع الأمريكي بالإنابة كريستوفر ميلر إلى الدوحة، التي ناقش خلالها القضايا المشتركة والتعاون العسكري بين البلدين.

مكة المكرمة