"إيكاو" تنظر في طلب قطر فتح الأجواء الدولية المغلقة

إحدى طائرات الخطوط الجوية القطرية

إحدى طائرات الخطوط الجوية القطرية

Linkedin
whatsapp
السبت، 01-07-2017 الساعة 08:36


قال وزير النقل القطري، جاسم سيف السليطي، إن منظمة الطيران المدني الدولية (إيكاو) قبلت النظر في الطلب القطري المتعلّق بفتح المجال الجوي الدولي المغلق بفعل الحصار.

وأضاف السليطي في تصريحات لقناة "الجزيرة، عقب لقائه مسؤولين في منظمة الطيران الدولية، الجمعة، إنها وافقت على بحث فتح المجال الجوي المغلق.

وأشار السليطي إلى أن بلاده كانت قد طلبت من (إيكاو)، خلال الاجتماع المنعقد في مدينة مونتريال الكندية، التدخّل بشأن إغلاق "جيرانها الخليجيين" مجالاتهم الجوية أمام رحلات شركة الخطوط الجوية القطرية، في أوائل يونيو/حزيران الماضي.

وأكد أن مجلس الطيران الدولي تفهّم مطالب قطر بشأن فتح مجالها الجوي، معرباً عن أمله بأن يسارع مجلس المنظمة باتخاذ قرار بشأن الأمر.

اقرأ أيضاً:

"جلسة خاصة لـ"إيكاو" لبحث الحصار الجوي على قطر

وفرضت 3 دول خليجية (السعودية، الإمارات، البحرين) حصاراً جوياً وبرياً وبحرياً على دولة قطر، في أعقاب الأزمة الخليجية التي بدأت في 5 يونيو/حزيران الماضي.

وبفعل الأزمة أغلقت الدول الثلاث المذكورة، ودول عربية أخرى، المجال الجوي من وإلى دولة قطر.

وكان السليطي قد صرح، مؤخراً، بأن (إيكاو) ستعقد جلسة خاصة في الثلاثين من يونيو/حزيران الحالي؛ بشأن طلب قطر إعادة فتح المجال الجوي الخليجي.

وأوضح السليطي أن قطر تضغط من أجل "إتاحة مزيد من المسارات لقطر"، وستطالب المنظمة بفتح مسارات النقل الجوي الدولية فوق مياه الخليج التي تديرها حالياً الإمارات العربية المتحدة.

ويأتي قرار المنظمة الدولية للطيران إثر بواعث القلق التي عبّر عنها المدير التنفيذي للخطوط القطرية، أكبر الباكر، الذي ألمح في الفترة الأخيرة إلى "أن المنظمة لا تعمل بالسرعة الكافية لحل الأزمة".

مكة المكرمة