إيطاليا تمنع تصدير أسلحة جديدة لأبوظبي والرياض

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/KMR7xp

الشركة الإيطالية كانت تبيع رؤوس صواريخ للبلدين الخليجيين

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 29-01-2021 الساعة 16:01
- لماذا أوقفت إيطاليا بيع الأسلحة للسعودية والإمارات؟

التزاماً بقرار البرلمان الأوروبي الذي دعا لوقف بيع السلاح لأطراف النزاع في اليمن.

- ما الأسلحة التي تبيعها شركة "آر دبليو إم" للسعودية والإمارات؟

ذخائر ورؤوس صواريخ موجهة.

ألغت الحكومة الإيطالية، الجمعة، ترخيصاً لتصدير قنابل وصواريخ إلى المملكة العربية السعودية والإمارات، ومنعت إصدار تصاريح جديدة.

وجاء القرار بعد يوم واحد من تعليق إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بيع طائرات "إف-35" للإمارات، وذخائر للرياض بشكل مؤقت.

ولم ترشح معلومات مفصّلة عن أسباب القرار، لكنها تأتي على خلفية المعارضة التي تلقاها صفقات بيع الأسلحة للبلدين الخليجيين بسبب الحرب في اليمن منذ نحو 6 سنوات.

وفي أغسطس 2019، علقت "آر دبليو إم" الإيطالية تصدير السلاح إلى السعودية والإمارات لمدة 18 شهراً؛ بسبب استخدامها في حرب اليمن. وجاء القرار آنذاك بعد قرارات أوروبية مماثلة.

وكان البرلمان الأوروبي تبنى، في سبتمبر 2020، قراراً يدعو دول الاتحاد لعدم بيع أسلحة إلى ‎السعودية والإمارات؛ بسبب الحرب في اليمن واغتيال الصحفي جمال خاشقجي.

كما دعا البرلمان إلى وقف بيع الأسلحة لكافة الأطراف المتنازعة في اليمن، ومن ضمنها الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً.

وفي وقت سابق، طلبت وزيرة الدفاع الإيطالية، إيليزابيتا ترينتا، من وزير الخارجية إينزو ميلانيزي، التأكد من شرعية وقانونية تزويد السعودية بقنابل شركة "آر دبليو إم" الإيطالية.

والأربعاء الماضي، علّقت الإدارة الأمريكية صفقة بيع "إف-35" التي أبرمها الرئيس السابق دونالد ترامب مع أبوظبي قبل ساعات من تنصيب بايدن، وأيضاً علّقت بيع ذخائر للرياض.

وقالت الخارجية الأمريكية، أمس الخميس، إن القرار يأتي في إطار مراجعة الصفقات التي أبرمتها الإدارة السابقة خلال المرحلة الانتقالية للتأكد من أنها تتوافق مع الرغبة الأمريكية في تشكيل تحالف قوي بالمنطقة.

كما قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، في مؤتمر صحفي، الجمعة، إن القرار يأتي للتأكد من أن هذه الأسلحة لا تتعارض مع هدف بايدن المتمثل في وقف الحرب اليمنية.

وكانت حملة بايدن الانتخابية قد وضعت وقف الحرب في اليمن في سلّم أولوياتها، وقالت إنها ستوقف الدعم الأمريكي للسعودية والإمارات في هذه الحرب التي خلقت أزمة إنسانية هي الأسوأ في العالم بحسب الأمم المتحدة.

مكة المكرمة