إيران: مؤشرات رغبة السعودية بترميم العلاقات معنا تتضاءل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/r9dXqM

طهران تقول إنها تسعى لتقوية العلاقات مع الرياض

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 05-11-2021 الساعة 17:08
- ماذا قالت طهران عن عودة علاقاتها مع السعودية؟

طهران: نسعى لتقوية العلاقات، لكن تنفيذ هذه الأهداف مرهون باستقرار مواقف الدول.

- كيف ترى طهران موقف السعودية؟

طهران: تضاءلت إشارات السعوديين في اهتمامهم بإعادة بناء العلاقات.

اعتبر المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني محمود عباس زاده مشكيني، أن مؤشرات رغبة السعودية بترميم العلاقات مع إيران "أخذت تتلاشى".

ونقل موقع "انتخاب" الإيراني، اليوم الجمعة، عن مشكيني قوله: "نتطلع إلى تعزيز العلاقات مع دول الجوار ولبدء محادثات رسمية مع السعودية".

وأضاف: "هناك حاجة إلى الاستعدادات وتطوير العلاقات على مستوى الخبراء، لكن هذه الأمور لم تتوفر بعد"، مشيراً إلى أن الظروف ليست مهيأة للمفاوضات الرسمية.

وتابع: "لقد رأينا إشارات من السعوديين كانت علامة على اهتمامهم بإعادة بناء العلاقات. لكن هذه الإشارات تضاءلت إلى حد ما حالياً، بل وحتى انعكس الأمر في بعض الحالات".

وأكد المتحدث أن "إيران دولة مستقرة ونظامها السياسي يقوم على إرادة الشعب، ويسعى للتواصل مع الدول التي تتمتع باستقرار سياسي، ونأمل أن تستقر مواقف هذه الدول".

وأضاف: "نسعى لتقوية العلاقات، لكن تنفيذ هذه الأهداف مرهون باستقرار مواقف الدول"، لافتاً إلى أن "سياستنا التي أعلنا عنها رسمياً تتمحور حول آسيا ودول الجوار، ونحن ملتزمون بمتطلباتها".

وقبل أيام صرح وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، بأن السعودية "تتحرك ببطء" في محادثاتها مع إيران.

وتواصل الرياض وطهران، منذ أبريل الماضي، مفاوضات مباشرة في العاصمة العراقية بغداد، لكنها لم تصل إلى اتفاق نهائي حتى الآن؛ إذ وصفها وزير خارجية السعودية بالاستكشافية.

مكة المكرمة