إيران: طائرات أمريكية اقتربت من مناورات للجيش في هرمز

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/1kv3Po

أجرت القوات الإيرانية مناورات استمرت 3 أيام في مضيق هرمز

Linkedin
whatsapp
السبت، 12-09-2020 الساعة 11:20

أعلن الجيش الإيراني أن طائرات عسكرية أمريكية اقتربت من منطقة مناورات يجريها في محيط مضيق هرمز الاستراتيجي، قبل أن تبتعد على أثر تتبعها من طائرات مسيرة تابعة له.

وقال شهرام إيراني، المتحدث باسم مناورات "ذو الفقار 99"، التي انطلقت الخميس الماضي واختتمت اليوم السبت: إن "قوات الدفاع الجوي في الجيش أطلقت تحذيرات لطائرات أجنبية وطلبت منها الابتعاد عن المنطقة العامة للمناورات".

وأضاف أنه تم رصد تغيير في سلوك طائرات مسيرة من دون طيار أمريكية، منذ يوم الخميس، مشيراً إلى أن "وحدات القوات الجوية والبحرية، ومن ضمنها طائرات P3F وF-27 وطائرات استطلاع، وجهت تحذيرات للقوات الأجنبية لمغادرة منطقة المناورات".

وأشار إيراني إلى أن "طائرات استطلاع أمريكية كانت تعمل على جمع المعلومات من منطقة المناورات"، مؤكداً أنها "أجبرت على مغادرة المنطقة بعد إدراكها استعداد منظومات الرصد والمراقبة والدفاع الإيرانية، حيث تم إرسال طائرة كرار المسيرة من قبل قوة الدفاع الجوي لملاحقات طائرات الدرون الأمريكية".

ومنذ الخميس الماضي، بدأ الجيش الإيراني مناورات بحرية قرب مضيق هرمز، اختتمت اليوم السبت، ونشرت البحرية الإيرانية خلالها معدات عسكرية مصنّعة محلياً، من بينها غواصة وصواريخ كروز.

وتُجرى المناورة التي أطلق عليها اسم "ذوالفقار 99" في مساحة بحرية تمتدّ على أكثر من مليوني كيلومتر مربع؛ بدءاً من شمال المحيط الهندي إلى الطرف الشرقي لمضيق هرمز الذي يُعتبر نقطة عبور استراتيجية يمرّ منها خمس إنتاج النفط في العالم.

وتزايد التوتر بين واشنطن وطهران منذ قيام الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في العام 2018، بالانسحاب بشكل أحادي من اتفاق "5+1" مع إيران بشأن البرنامج النووي للأخيرة.

وأعادت واشنطن حينها فرض عقوبات على طهران التي تراجعت بعد نحو عام من ذلك عن بعض التزاماتها بموجب الاتفاق الذي وقع في فيينا عام 2015.

وارتفعت حدة التوتر بشكل كبير بعد اغتيال الولايات المتحدة قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني، بضربة جوية قرب مطار بغداد الدولي في يناير الماضي.

وردت طهران على هذه العملية باستهداف صاروخي لقاعدة عين الأسد في غرب العراق، والتي يوجد فيها جنود أمريكيون.

مكة المكرمة