إيران تهاجم ماكرون بسبب الخليج العربي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/BwZKw7

إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 19-01-2020 الساعة 12:47

هاجم المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، في تغريدة نُشرت على موقع "تويتر"، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، داعياً إياه إلى تصحيح تصريحه لاسم "الخليج الفارسي".

يأتي ذلك بعدما ذكر ماكرون اسم "الخليج العربي" في تغريدة له تتعلق بقراره إرسال حاملة الطائرات "شارل ديغول" وقوات خاصة فرنسية إلى منطقة الخليج.

وقال موسوي في تغريدة، اليوم الأحد: "نذكّر السيد ماكرون بأن الخليج الواقع جنوبي إيران له اسم واحد فقط وهو الخليج الفارسي، ووجودكم العسكري فيه خطأ بحجم خطئكم في تسميته، كلا الخطأين كبير، لكنهما قابلان للتعويض ويمكن تصحيحهما".

كما انتقدت وسائل إعلام إيرانية ماكرون؛ لاستخدام ما قالت إنه "الاسم المزيف"، في إشارة إلى "الخليج العربي".

والخلاف على اسم الخليج قديم، وسبق أن اقترح الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي على مرشد الثورة الإسلامية الراحل، روح الله الخميني، اسم "الخليج الإسلامي"، إلا أن الأخير رفضه.

واسم "الخليج العربي" تستعمله رسمياً دول الجامعة العربية، كما تستعمله الأمم المتحدة في وثائقها والجمعيات الجغرافية. أما "الخليج الفارسي" فتستعمله إيران في الصحف والوسائل الإعلامية التابعة لها ومنها كذلك تلك الناطقة بالعربية، كما يُذكر في عدة لغات أخرى.

وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أعلن في الـ16 من الشهر الجاري، إرسال حاملة طائرات وقوات خاصة إلى منطقة الخليج العربي.

وتعد منطقة الخليج العربي موضع اهتمام خاص لفرنسا ومعظم الدول الكبرى، لذلك تحرص على وجود سياسي وعسكري مشترك فيها.

وشهدت منطقة الخليج توتراً بعد اغتيال واشنطن قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني، الجنرال قاسم سليماني، ببغداد، في الـ3 من الشهر الجاري، وما أعقبه بأيام من استهداف طهران قاعدتين عسكريتين في العراق تستضيفان جنوداً أمريكيين، في الـ8 من يناير الجاري.

مكة المكرمة