إيران تنفي أي دور لها في هجوم الحوثيين على أبوظبي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/oDqQ7v

تُتهم إيران بالهجوم لدعمها المستمر لمليشيا الحوثي

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 21-01-2022 الساعة 22:05

ما الاتهام الموجه للإمارات؟

صحيفة باكستانية اتهمت إيران بالهجوم على الإمارات.

ماذا قالت إيران؟

نفت أن لها أي دور بالهجوم، وقالت إنه تحریف للحقائق.

أعلنت السفارة الإيرانية في باكستان نفيها ما ورد في افتتاحية إحدى الصحف الباكستانية، الذي أشارت فيه إلى وجود دور لإيران في هجوم الحوثيين الأخير على الإمارات.

جاء ذلك في بيان أصدرته السفارة الإيرانية، اليوم الجمعة، رداً على ما جاء في افتتاحية صحيفة "داون" الصادرة باللغة الإنجليزية، يوم الأربعاء الماضي، تحت عنوان "الإمارات تعرضت للهجوم".

وجاء في البيان أن "سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في باكستان تنفي ذلك بشدة، وتؤكد أن إطلاق مثل هذه المزاعم سيترك تأثيراً سلبياً على الرأي العام تجاه العلاقات بين البلدين، كما يؤثر سلباً على الجوانب الإيجابية للعلاقات الثنائية والتعاون بين البلدین".

وأضاف أن "نشر مثل هذه الأخبار الزائفة يهدف إلى تحریف الحقائق، ويتجاهل احترام الجمهورية الإسلامية الإيرانية لسيادة جيرانها، ومنها دولة الإمارات العربية المتحدة".

وزادت أن نشر مثل هذه الأخبار "يتجاهل النهج البناء لإيران المبني على حسن الجوار، ووقف إطلاق النار باليمن، وحل الخلافات بين الدول الضالعة في الأزمة اليمنية وإنهاء هذه الأزمة الإنسانية".

وتابع: "إن الصحيفة اتهمت إيران بدعم الذين شنوا الهجوم على الإمارات دون إظهار أي دليل أو إثبات".

وأضاف البيان "كما أشارت (الصحيفة) إلى دور إيران المحتمل في الهجوم على منشآت أرامكو النفطية"، لافتاً إلى أن "السفارة تنفي بشدة هذه المزاعم، وتؤكد أن الأمم المتحدة لم تجد أي دليل على تورط الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الحادث".

وتعرضت منطقة "مصفح" الاقتصادية جنوب غربي أبوظبي، ومطار أبوظبي الدولي، الاثنين الماضي، لهجوم بطائرات مسيّرة وصواريخ باليستية، أدى إلى مقتل 3 أشخاص وإصابة 6 آخرين، واحتراق 3 صهاريج وقود.

وتبنت المليشيا اليمنية الهجوم، وقالت إنه جاء رداً على تعاون إماراتي سعودي في اليمن.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، إن 5 صواريخ باليستية وعدداً من الطائرات المسيّرة استخدمت في الهجوم، وحذّر من استهداف مزيد من المواقع المهمة.

ويشهد اليمن حرباً مستمرة منذ 2015، بين الحوثيين المدعومين من إيران من جهة، والقوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، حيث يبسط الحوثيون سيطرتهم على معظم الشمال اليمني، باستثناء مأرب الغنية بالنفط والخاضعة لقوات الحكومة والتي تشهد حالياً معارك طاحنة للسيطرة عليها من جانب الحوثيين.