إيران تعلّق على تمديد حظر الأسلحة ووجود أمريكا بمياه الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/1zwnb5

موسوي: إيران لا تسعى للانسحاب من الاتفاق النووي

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 04-05-2020 الساعة 11:03

- ما خطط الولايات المتحدة المقبلة بشأن طهران؟

واشنطن أعدت مسودة قرار لمجلس الأمن لتمديد حظر الأسلحة على إيران قبل انتهاء أجله في أكتوبر.

- ماذا قالت إيران بشأن الحضور العسكري الأمريكي في مياه الخليج؟

غير قانوني ويزعزع استقرار المنطقة.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي، اليوم الاثنين، إن مساعي الولايات المتحدة لتمديد حظر على الأسلحة فرضه مجلس الأمن الدولي على طهران "غير مشروعة"، مهدداً برد "يكون متناسباً".

وأضاف موسوي، خلال مؤتمر صحفي أسبوعي بثه التلفزيون الإيراني: إن "إيران لا تسعى للانسحاب من الاتفاق النووي الموقع في 2015 مع ست قوى (مجموعة 5+1)".

وأشار إلى أن "ردنا على خطة واشنطن غير المشروعة لتمديد حظر الأسلحة على إيران سيكون متناسباً".

وشدد موسوي بالقول: "لا نعترف بالحضور العسكري الأمريكي في المياه الخليجية، ونعتبره غير قانوني ويزعزع استقرار المنطقة".

والخميس الماضي، قال مبعوث كبير لوزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة "متفائلة" بأن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سيمدّد حظر الأسلحة المفروض على إيران قبل انتهاء أجله في أكتوبر، وذلك على الرغم من تلميح مسؤول روسي كبير إلى معارضة موسكو لذلك.

وقال الممثل الأمريكي الخاص بإيران، برايان هوك، إن بلاده أعدّت مسودة قرار لمجلس الأمن بشأن الأمر سيحتاج إلى موافقة تسعة أعضاء من دون استخدام أي من القوى دائمة العضوية؛ روسيا والصين والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، حق النقض (الفيتو).

وتعتقد الولايات المتحدة أنه يمكنها تفعيل العودة الفورية لجميع عقوبات الأمم المتحدة على إيران، بما يشمل حظر الأسلحة، مستندة إلى عملية موضحة في اتفاق عام 2015 بين إيران والقوى العالمية، الذي يمنع طهران من تطوير أسلحة نووية في مقابل تخفيف العقوبات.

مكة المكرمة