إيران تدعو الإمارات لمراجعة اتفاقها مع "إسرائيل"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/VXaxWP

المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 07-09-2020 الساعة 12:41

قالت الحكومة الإيرانية، اليوم الاثنين، إن نظيرتها الإماراتية ارتكبت أخطاء استراتيجية باتفاقها على تطبيع العلاقات مع "إسرائيل"، مؤكدةً أن الأخيرة غير قادرة على ضمان أمنها لكي تضمن أمن أبوظبي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، إن بلاده تدعو الإمارات إلى تصحيح خطأ التطبيع؛ لأنه لا يمكنها شراء الأمن من خارج المنطقة، وعليها مراجعة هذا الخطأ.

وخلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي، اعتبر زاده أن "إسرائيل" غير قادرة على ضمان أمنها؛ ومن ثم لن تستطيع ضمان أمن الإمارات، مؤكداً أن طهران أبلغت الإمارات "بشفافية وعبر القنوات الممكنة كافةً، أن طهران لا تساوم على أمنها القومي".

وجاءت تصريحات زاده، ردّاً على إعلان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الأحد، أن الإمارات و"إسرائيل" اتفقتا على تأسيس تحالف لمواجهة التهديدات الإيرانية.

ونشرت الخارجية الأمريكية بياناً قالت فيه إن الرئيس دونالد ترامب لدى توليه الحكم بادر إلى إجراء مراجعة جذرية لنهج البيت الأبيض تجاه إيران.

وقال البيان: إن واشنطن "شرعت فوراً في بناء تحالف بين حلفائها طويلي المدى في إسرائيل ودول الخليج التي تواجه خطراً مشتركاً من قِبل الجمهورية الإسلامية، وهي أكبر دولة ممولة للإرهاب في العالم".

ولفت بومبيو في تصريحاته التي نقلها البيان، إلى أن التحالف الذي تم إنشاؤه أدى إلى مستويات مريحة وضعت بلاده في موقع قالت فيه الدول العربية: "نعرف أن إسرائيل باقية هنا، ومن الطبيعي أن نتعامل معها".

وتواصل إدارة ترامب تحركاتها السريعة في المنطقة لحشد أكبر عدد من الدول خلف الاتفاق الذي توصلت إليه الإمارات والدولة العبرية منتصف أغسطس، رغم أن هذه الجهود لم تتمخض عن انضمام دول أخرى بشكل رسمي حتى الآن على الأقل.

ويحاول ترامب استغلال ورقة التطبيع ومحاصرة المخاطر الإيرانية في الانتخابات المزمعة في نوفمبر المقبل، في وقت يواجه فيه منافسة شديدة من خصمه الديمقراطي جو بايدن.

مكة المكرمة