إيران تتهم دولة خليجية بدعم 3 خلايا وتعتقل أحد مواطنيها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/a7Ny92

اتهمت طهران أطرافاً خارجية في الاحتجاجات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 02-12-2019 الساعة 17:43

أعلنت طهران، اليوم الاثنين، أن القوى الأمنية اعتقلت شخصاً يحمل جنسية إحدى دول مجلس التعاون الخليجي، خلال الاحتجاجات الأخيرة، كما فككت 3 خلايا مدعومة من نفس الجهة.

وقال مدير دائرة الإرهاب في وزارة الأمن والاستخبارات الإيرانية إن القوات الإيرانية فككت "3 خلايا إرهابية مدعومة من إحدى دول مجلس التعاون الخليجي".

وأضاف أن "تلك الخلايا تلقت تدريبات خاصة، ولعبت دوراً هاماً في الهجمات على المراكز الحكومية، وأطلقت النار على عناصر الأمن والشرطة وعلى المواطنين في محافظة خوزستان".

وفي حين لم تعلن إيران اسم الدولة الخليجية المقصودة، تبرز إلى الواجهة العلاقة المضطربة بين الرياض وطهران، حيث قطعت العلاقات بينهما منذ عام 2016، وطالما تبادل الطرفان اتهامات بدعم عدم الاستقرار في المنطقة.

كما اعتقلت السلطات الإيرانية 79 من العناصر المؤثرين في أعمال الشغب خلال الاحتجاجات الأخيرة في محافظة خوزستان جنوب غرب إيران، بحسب المسؤول الإيراني.

وأكد أن تلك العناصر "كان لها العامل الرئيس في الهجوم على المراكز العامة والخاصة والقواعد العسكرية ومقار الشرطة في المحافظة"، مبيناً أنهم اعتُقلوا خلال الإضرابات وبعدها.

وصودرت 13 قطعة سلاح، من بينها كلاشينكوف ومسدس وملابس عسكرية ولوحات سيارات مزورة، وفق المسؤول الاستخباراتي.

وألقت السلطات الإيرانية القبض على عشرات الأشخاص الذين توجه لهم تهماً بإثارة الشغب على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها البلاد مؤخراً بعد رفع الحكومة سعر الوقود.

وكانت منظمة العفو الدولية أعلنت سقوط 143 قتيلاً في الاحتجاجات، التي قُمعت على نحو واسع منذ منتصف نوفمبر الماضي، ضد رفع أسعار الوقود بنسبة تصل إلى 3 أضعاف، بينما تتهم طهران "أطرافاً خارجية" بالسعي للإخلال بالنظام العام.

مكة المكرمة