إنجاز 18 مشروعاً ضمن منحة كويتية لـ"إعمار العراق"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/BmxYVR

المشروعات المقدمة ضمن منحة الكويت شملت القطاع الصحي

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 26-01-2022 الساعة 08:55
- ما قيمة المشروعات المنجزة؟

نحو 15 مليون دولار.

- ما القطاعات التي غطتها منحة الكويت؟

القطاع الصحي.

أنجز صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية في العراق 18 مشروعاً لقطاع الصحة، في إطار المرحلة الأولى من اتفاقية منحة دولة الكويت لتمويل البرنامج العاجل للقطاع الصحي البالغة 4.5 مليون دينار (نحو 15 مليون دولار).

وأكد الصندوق في بيان له، الثلاثاء، أن مشاريع الإعمار التي أنجزت في إطار المرحلة الأولى شملت تأهيل وإعادة بناء وتجهيز المستشفيات والمراكز الصحية والمختبرات في محافظات (الأنبار والموصل وصلاح الدين وديالى وبابل).

وأوضح الصندوق أن العمل ضمن المرحلة الثانية وفي المحافظات المحررة لا يزال مستمراً، وبلغ مراحل متقدمة في البناء تسهم في إنعاش القطاع الصحي للمناطق التي تعاني من قلة الخدمات الصحية.

وتعرض أغلب القطاعات الخدمية، ومنها الصحية في عدد من مدن العراق، إلى الدمار إثر سيطرة تنظيم الدولة (داعش)، في الفترة ما بين عامي 2014 و2017.

وبلغت تعهدات الدول المشاركة في مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق، الذي عقد في فبراير 2018، ثلاثين مليار دولار في شكل قروض وتسهيلات ائتمانية واستثمارات تقدم للعراق من أجل إعادة بناء ما دمرته الحرب.

ووقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مع صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية في العراق اتفاقية منحة بقيمة 85 مليون دولار، في عام 2019، وذلك ضمن منحة إجمالية تبلغ 100 مليون دولار أعلنتها دولة الكويت خلال مؤتمر المانحين لدعم العراق والإسهام في تغطية الاحتياجات الإنسانية.

ويعد صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية جهة حكومية عراقية تنسق بين المنظمات الدولية والوزارات العراقية في عمليات إعادة الإعمار السريعة، وينفذ عمليات إعادة الإعمار متوسطة وطويلة الأجل في المناطق التي تحرر من سيطرة (داعش).