إقامة مؤقتة للمقيمين المخالفين في الكويت.. كم مدتها؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/x4Dy2W

الداخلية طالبت صاحب العمل بتعديل وضع المقيم المخالف

Linkedin
whatsapp
الخميس، 16-04-2020 الساعة 08:59

أصدرت السلطات الكويتية، مساء الأربعاء، قراراً يقضي بمنح المقيمين المخالفين على أراضيها إقامة سارية المفعول مدة ثلاثة أشهر، في إطار جهودها لمعالجة أوضاع هذه الفئة في ظل الظروف الصعبة بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقالت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية، في بيان صحفي اطلع عليه "الخليج أونلاين"، إن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، أنس الصالح، أصدر قراراً بمنح المقيمين المخالفين إقامة مؤقتها مدتها 3 أشهر، بدءاً من بداية مارس الماضي وحتى نهاية مايو المقبل.

وأوضحت أن القرار يشمل "من انتهت إقامتهم أو سمات الدخول الخاصة بهم، في الفترة المذكورة آنفاً، عبر نظام الحاسب الآلي بالتعاون مع قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات".

وأشارت إلى أن القرار يأتي نظراً "للظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد حالياً، وتسهيلاً على المواطنين والمقيمين، ونظراً لتعطيل العمل بجميع الوزارات والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة حتى تاريخ 26 أبريل الجاري؛ إعمالاً لتعميم ديوان الخدمة المدنية رقم 10 لسنة 2020".

كما لفتت إلى أن القرار يأتي "استكمالاً للجهود المبذولة من وزارة الداخلية وسعيها الحثيث على معالجة أوضاع المخالفين في البلاد، ما ينعكس إيجابياً على الجانب الأمني والإنساني والاقتصادي".

وبينت أن المستفيدين من القرار هم "المقيميون الموجودون داخل البلاد فقط من حاملي الإقامات بكافة أنواعها ممن انتهت إقامتهم"، و"من دخلوا البلاد بموجب سمات دخول أو زيارات بكافة أنواعها وانتهت مدة صلاحيتها".

وطالبت "الكفيل أو صاحب العمل بتعديل وضع المخالف الممنوح له الإقامة المؤقتة آلياً باستكمال إجراءات الإقامة الممنوحة له سابقاً عن طريق موقع وزارة الداخلية الإلكتروني".

وحسب أرقام الهيئة العامة الكويتية للمعلومات المدنية للعام 2019، يبلغ عدد سكان الكويت 4.7 ملايين نسمة، 30% منهم مواطنون و70% من الوافدين، بواقع 3.3 ملايين، بينهم 744 ألفاً من العمالة المنزلية.

وفي آخر حصيلة لفيروس كورونا بالكويت، فقد بلغ إجمالي الإصابات في البلاد 1405 حالات، بينها 3 وفيات، وارتفع عدد المتعافين إلى 206.

مكة المكرمة